طب وعلوم

أمراض النبات (النباتات تمرض أيضًا)

من الطبيعي أن يتعرض الإنسان إلى الإصابة ببعض الأمراض من وقت إلى آخر، على اختلاف أسباب تلك الأمراض، كذلك الأمر بالنسبة للحيوانات، لذلك هناك تشديد على زيارة من يملكون حيوانات أليفة للطبيب البيطري بصفة منتظمة وإعطاء الحيوانات التطعيمات اللازمة في مواعيدها اتقاء الإصابة بالأمراض.

ولكن هل تمرض النباتات أيضًا؟ ما أسباب مرضها؟ وكيف يتم العلاج؟ هذا ما سنعرفه في المقال التالي.

 

مسببات مرض النبات 

يمرض النبات نتيجة اضطراب أو عدوى تؤدي إلى خلل في نمو النبات أو في أي من العمليات الفسيولوجية أو الحيوية التي يقوم بها.

ويمكن تقسيم أمراض النبات وفقًا لطبيعة مسبباتها إلى نوعين؛ أمراض معدية وأخرى غير معدية.

أما بالنسبة للأمراض المعدية فتحدث نتيجة عدوى تسببها أحد الكائنات الحية سواء كانت فطريات أو بكتريا أو فيروسات أو ديدان أو غيرها من الكائنات سواء كانت مرئية أو لا تُرى بالعين المجردة.

يمكن للأمراض المعدية الانتشار بسرعة بين النباتات نتيجة تكاثر العامل المسبب لها، لذا فهي تحتاج إلى تدخل سريع لوقف انتشارها.

أما الأمراض غير المعدية فتحدث نتيجة ظروف النمو غير الصحية بالنسبة للنبات مثل درجات الحرارة العالية ورطوبة الجو ونقص الأكسجين، بالإضافة إلى قلة خصوبة التربة وافتقارها إلى الأملاح والمعادن الهامة للنبتة، أو احتواء التربة على مواد سامة.

ولأن المسببات الأساسية للأمراض غير المعدية للنباتات لا تتكاثر لذا فهي لا تنتقل أو تنتشر بسرعة بين النباتات.

 

أشهر أمراض النباتات

هناك العديد من الأمراض التي تصيب النباتات، وكل نبات يصيبه أنواع محددة من الأمراض، يمكن أن يظهر المرض سواء على الأوراق أو الجذور أو لحاء الشجر أو الثمار. 

ومن أشهر الأمراض التي تصيب النباتات:

  • البقع البكتيرية: تظهر على شكل بقع داكنة صغيرة على أوراق النبات، والمسبب الرئيسي لها المناخ الدافئ الرطب. 
  • عفن الجذور الأسود: يظهر المرض على هيئة تقزم في أوراق النبات وصغر حجم الجذور التي تتميز باللون الأسود عند أطرافها.
  • المن: حشرة صغيرة جدًا خضراء أو صفراء اللون، تتغذى على عصارة النباتات، وتتواجد على الأوراق وجزع النبات. ينتشر المن في البيئة الدافئة التي يظهر فيها نسبة عالية من النيتروجين.
  • فيروس تبرقش الخيار: يظهر المرض على شكل بقع أو خطوط صفراء على أوراق النبات. لا يصيب هذا الفيروس نبات الخيار فحسب، بل يصيب عدد كبير من النباتات قد يصل إلى 191 نوع من 40 فصيلة مختلفة، محققًا رقمًا قياسيًا في أعداد النباتات التي يصيبها.

 

كيفية اكتشاف أمراض النباتات وعلاجها

لدى المزارعين و البستانيين معرفة كبيرة بأمراض النباتات خاصة الأنواع التي يزرعونها، فيمكن أن يلاحظ المزارع وجود بقع غريبة الشكل على بعض أوراق النبات أو الجذع أو حتى الثمار، أو وجود آفة أو نوع من الديدان يغزو محصول بعينه.

هناك عددًا من التدابير الاحترازية حفاظًا على النباتات من الأمراض، أشهرها انتقاء التربة ودرجة الحرارة بما يناسب نوع النبات، كذلك يمكن استخدام بعض المبيدات المضادة للآفات -بمعدلات مسموح بها- اتقاء الإصابة بها، ويُعالج المرض غالبًا بالتخلص من النباتات المصابة واستخدام مضاد للفطريات.

 

الخلاصة

تمرض النباتات كما تمرض الكائنات الأخرى، لكنها لا تشكو، لذا من واجبنا أن نلاحظ أي تغيير قد يطرأ عليها حتى نواجه المرض منذ بدايته، كذلك من الأفضل اتخاذ الإجراءات الاحترازية اتقاء الإصابة بأمراض معينة.

كذلك يجب الانتباه إلى شكل الفواكه والخضروات التي نتناولها، فإذا ما لاحظنا وجود علامات غريبة عليها فالأفضل عدم تناولها،فلربما كانت مصابة بمرض ما.

 

المصادر:

 

https://www.britannica.com/science/plant-disease/Definitions-of-plant-disease

https://www.apsnet.org/edcenter/resources/commonnames/Pages/default.aspx

https://www.proflowers.com/blog/plant-diseases

اقرأ أيضًا:

مناعة القطيع وفيروس كورونا

لماذا تتحور الفيروسات؟

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
اشترك في منتدى البحث العلمي

انضم الان لأفضل المتخصصين في مجال البحث العلمي في الوطن العربي خطوات بسيطة وتصبح عضواً