طب وعلوم

ما التنمية المستدامة وما أهدافها؟

انتشر مفهوم التنمية المستدامة في السنوات السابقة على أثر تبني منظمة الأمم المتحدة برنامج التنمية المستدامة الذي يضم 17 هدفًا. في هذا المقال سوف نتعرف على مفهوم الاستدامة والتنمية المستدامة وأهم أهداف البرنامج.

 

تعريف الاستدامة

الاستدامة في اللغة العربية تأتي من الفعل دام، ويدل اللفظ على دوام الأمر واستمراره. أما بالنسبة للمعنى من الناحية العلمية فهو مفهوم واسع يضم أغلب جوانب العالم من اقتصاد وبيئة وعلوم اجتماعية وغيرها، وهو تلبية احتياجات البشر في الوقت الحاضر في تلك الجوانب دون التأثير على الأجيال القادمة في تلبية احتياجاتهم الأساسية.

على سبيل المثال، لا يمكن الاعتماد المستمر على الوقود الحفري، الذي سوف ينفد عاجلا أم آجلا، واللجوء إلى مصادر أخرى للطاقة المتجددة.

 

ما التنمية المستدامة؟

التنمية المستدامة هي تنمية تهدف إلى الحفاظ على المصادر قدر المستطاع لتلبي احتياجات الأجيال القادمة كما تلبي احتياجاتنا في الوقت الحاضر. وهي تحدي كبير للموازنة بين متطلبات الشعوب في الوقت الراهن وبين المصادر المتاحة. فالتفكير في إشباع المتطلبات دون التفكير فيما بعد سوف يُهلك- بشكل أو بآخر- مصادرنا، وستأتي الأجيال القادمة لتقابل ندرة في المصادر بسبب الاستراتيجيات غير المستدامة التي كانت تنتهجها أغلب دول العالم في التعامل مع المصادر.

ولأهمية التنمية المستدامة تبنت الأمم المتحدة مبادرة عام 2015، لها أهداف محددة سوف نستعرض أهمها فيما يلي.

 

أهم أهداف التنمية المستدامة

  1. القضاء على الفقر: هناك أكثر من 700 مليون إنسان يعيشون تحت خط الفقر ( الدخل اليومي أقل من 2 دولار)، وتهدف منظمة الأمم المتحدة إلى القضاء على الفقر بحلول عام 2030، وذلك عن طريق توفير فرص عمل مناسبة وتأمين حلول ضد الكوارث الطبيعية والاقتصادية التي تتعرض لها البلدان الفقيرة.
  2. القضاء على الجوع: هل تعلم أن هناك أكثر من 800 شخص لا يجدون قوت يومهم؟ هناك العديد من الدول تعاني من الجوع عوضًا عن الفقر المدقع، لذا فهذا الهدف مرتبط بالهدف السابق، فالفقر والجوع متلازمين.
  3. الصحة الجيدة والرفاهية: من حق كل إنسان أن يتلقى رعاية صحية مناسبة، ولكن للأسف هناك العشرات من الدول بأكملها لا تتلقى حتى الحد الأدنى من الرعاية الصحية.
  4. التعليم الجيد: يعد التعليم حق من حقوق الإنسان، كذلك هو بداية الطريق لحل كل المشكلات المتعلقة بالفقر والجوع والصحة، فإن أردت ارتقاء شعب بعينه عليك بالتعليم.
  5. المساواة بين الجنسين: حتى هذه اللحظة لا تزال مئات النساء في بلدان مختلفة يعانين من الاضطهاد والعنف والمعاملة السيئة، لذا تسعى منظمة الأمم المتحدة إلى رفع الظلم عن النساء اللاتي يعانين من تلك المشكلات.
  6. المياه النظيفة: هناك الكثير من الأمراض التي يمكن أن تصيب الإنسان بسبب المياه، سواء تلوثها و ندرتها. تعاني عدد كبير من الدول من الجفاف وندرة المياة الأمر الذي يؤدي حتمًا إلى مشاكل صحية جسيمة.
  7. طاقة نظيفة: تتعدد مصادر الطاقة النظيفة التي تعد الكهرباء أهمها وأرخصها سعرًا، وبالرغم من انتشارها على مستوى العالم، إلا أن هناك أكثر من 13% من سكان العالم لا تتوافر لديهم الكهرباء. تهدف الأمم المتحدة إلى توفير مصادر الطاقة النظيفة إلى كل سكان العالم، كذلك زيادة مصادر الطاقة المتجددة وتقليل استخدام الوقود الحفري إلى أقل نسبة ممكنة.
  8. العمل اللائق والنمو الاقتصادي: يشمل هذا الهدف توفير فرص عمل مناسبة لجميع الأشخاص، بما فيهم ذوي الهمم، بعائد مجدي. كذلك يشمل استهداف نمو اقتصادي مستمر ومستدام يؤمن مستقبل أفضل للأجيال القادمة.

المصادر:

https://www.investopedia.com/terms/s/sustainability.asp

https://www.environmentalscience.org/sustainability

https://www.un.org/sustainabledevelopment/sustainable-development-goals/

http://www.sd-commission.org.uk/pages/what-is-sustainable-development.html

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
اشترك في منتدى البحث العلمي

انضم الان لأفضل المتخصصين في مجال البحث العلمي في الوطن العربي خطوات بسيطة وتصبح عضواً