البحث العلمي

الكتابة العلمية: سبيلك إلى إيصال رسالتك العلمية

إذا كنت باحثاً أو عالِماً؛ فمن المؤكد أن سبيلك إلى إيصال رسالتك إلى علماء أو باحثين اّخرين وإلى العالم أجمع هو من خلال الكتابة العلمية. ومن حق القراء المتابعين لك أن يكونوا على دراية تامة بطبيعة رسالتك وإجراءاتك وحدودك واستنتاجاتك وكل تفصيلة تتعلق بالورقة البحثية الخاصة بك. وقلّما يمكنك تحقيق ذلك دون تطبيق مبادئ الكتابة ذات الجودة المقبولة والبناء المناسب للورقة البحثية العلمية. لذا؛ فدعنا نبدأ ببناء الورقة البحثية: الملخص، المقدمة ، والمناهج المُستخدمة، والنتائج، والمناقشة والختام.

المقدمة Introduction

والمقدمة تمنح غير المتخصصين الفرصة لفهم الموضوع بوجه عام. لذا؛ فإن البدء بالأوجه العامة لموضوعك يُعَدّ من الأمور الضرورية لإنشاء المقدمة. ثم قُم بتضييق المجال خطوة بخطوة وسرد ما توصل إليه العلماء أو الباحثون في هذا التخصص. وقُم بالإشارة إلى الفجوات العلمية التي وقعوا فيها داخل أبحاثهم، واعمل على إبراز قدرة البحث الخاص بك على الكشف عن تلك الفجوة العلمية. وأخيراً، عليك بطرح سؤال البحث الخاص بك بنهاية القسم الخاص بالمقدمة. من المُفترض أن يشبه بناء مقدمة البحث الهرم المقلوب حيث يقدم وجهة نظر مُوسّعة عن الموضوع، ومن ثَمَّ يقوم بالتضييق متجهاً نحو السؤال البحثي.

المناهج المُستخدمة Methods

أما في القسم الخاص بالمناهج المُتّبعة (منهجية التفكير)، فعليك أن توضح بشكل دقيق الإجراءات والمناهج المُستخدمة بشكل مُفصّل بالطريقة التي يمكن لأي أحد أن يعيد تكرارها ليصل إلى النتيجة ذاتها. ولا تغفل عن سرد التفاصيل الخاصة بالأدوات المُستخدمة ونماذجها. وفي حال اتّباعك لنفس المنهجية المُستخدمة في ورقة بحثية أخرى؛ فعليك بالاستشهاد بها وتوضيح الخطوات العامة لمنهجها دون الخوض في تفاصيل كثيرة. ولكن في حال قيامك بتغييرك أي خطوة من الإجراءات؛ عليك بتوضيح ذلك بشكل مُفصّل. وتذكّر بإيضاح أية قيود\محاذير ذات علاقة بالمناهج المستخدمة من قِبَلَك. وللوصول إلى صورة أكثر تنظيماً، عليك بتصنيف القسم الخاص بالمناهج إلى عناوين فرعية (المتصلة بكل إجراء). ولكي تتجنب نسيان أي من الإجراءات التي تتبعها، قُم بتسجيل القسم الخاص بالمناهج أثناء أداء التجارب. ولا تنْسْ استخدام زمن الماضي عند كتابة هذا القسم.

النتائج Results

ويشمل هذا القسم النتائج النهائية للورقة البحثية. ويمكنك كتابة قسم النتائج في نفس الوقت مُدمجاً مع قسم المناقشة أو في قسم منفصل عنه. ولا تقم بتكرار البيانات المعروضة في الجداول أو الأشكال التوضيحية في ذلك القسم. فقط عليك بتلخيص محتواها والإشارة إلى الجداول والأشكال لمزيد من التفاصيل لمن يرغب. في حال تضمّن هذا القسم الكثير من التفاصيل، قُم بتقسيمها إلى عناوين فرعية.

المناقشة Discussion

بعد أن تعيد على القارئ طرح سؤال البحث، عليك بتوضيح قدرة البحث الخاص بك على الإجابة عنه والكشف عن الفجوة العلمية الموجودة. ويقدم قسم المناقشة صورة كاملة عن موضوع البحث، كما يربط قسم المقدمة بالقسم الخاص بالنتائج. قَم بالإشارة إلى الأبحاث الأخرى التي تدعم البحث خاصتك وكذلك التي تختلف عن فكرتك أو الفرضية التي تقترحها بأسلوب شرح وتفسير مناسب.

الخاتمة Conclusion

يعمل قسم الخاتمة على تلخيص مُخرجات البحث ويقدّم نظرة عن أهمية الدراسة التي قمت بها، متضمناً الرؤى الجديدة التي أثارها البحث الخاص بك. وعادةً ما يكتب القسم الخاص بالخاتمة كجزء من قسم المناقشة.

الملخص Abstract

على الرُغم من أن أول قسم من أقسام الورقة البحثية هو الملخص؛ إلا أنه من المُفترض أن تكتبه بعد الانتهاء من الأقسام الأخرى في البحث. فالملخص يعطي فكرة مختصرة عن موضوع البحث ككل، ويشمل أهم المعلومات التي وردت في المقدمة والمناهج المُتّبعة والنتائج والقسم الخاص بالخاتمة. ونظرا أن القارئ يتخذ قرار متابعة قراءة بحثك أم لا من خلال الحُكم على الملخص. لهذا، فعليك أن تبرز أهمية البحث، وأن تستعرض الأساليب الأساسية المُتّبعة في الإجراءات الخاصة بك، وأن تذكر النتائج بتفصيل مُحكم مع إضافة خاتمة مختصرة للبحث. وتذكّر أن تسعى إلى تقنين استخدام عدد الكلمات في القسم الخاص بالملخص إلى ما يقرب من 250 .

وختامًا، اجتهد من خلال كتابتك العلمية في إيصال رسالتك بطريقة بسيطة و دقيقة وواضحة حتى يتسنّى للقراء فهمها دون تشويش. وبعد الانتهاء من الورقة البحثية وقبل إرسالها إلى الموافقة على النشر، عليك أن تطلب المراجعة من أحد الأصدقاء كي يحدد نقاط الضعف فيها. ولا تغفل عن التحقق من إرشادات الموافقة (Submission guidelines) على التقديم للمنشورات ذات الصلة  (Relevant journal)لكي تتجنب الرفض.

ترجمة: نرمين عبيد

المقال الأصلي: Scientific Writing | Your Way to Convey Your Scientific Message

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
اشترك في منتدى البحث العلمي

انضم الان لأفضل المتخصصين في مجال البحث العلمي في الوطن العربي خطوات بسيطة وتصبح عضواً