البحث العلمي

قبول البحث العلمي: كيف تضمن قبول نشر الورقة العلمية؟

بعد قضاء الكثير من الوقت في كتابة البحث واختيار المجلَّة العلمية المناسبة، تأتي خطوة مراسلة المجلَّة ثمَّ انتظار رد المراجعين؛ وبالطبع، فهناك احتمالية لقبول أو رفض البحث. وعلى الرغم من أن جميع الباحثين على دراية بذلك، إلا أن رفض البحث من قِبَل المجلَّة العلمية يُصيب الباحث بالإحباط والحيرة. فتراه يتساءل عن أسباب رفض البحث، وعن كيفية التصرُّف لقبول نشر ورقته البحثية. لذلك سنتحدث في هذا المقال عن بعض النصائح التي ستُزيد من فرصة قبول البحث العلمي، وسنتطرق أيضًا إلى كيفية التَّعامُل مع رفض الورقة العلمية.

خطوات ستساعدك على زيادة فرصة قبول البحث العلمي

دائمًا ما يؤدي التخطيط السليم إلى النَّتائج المطلوبة؛ لذا، فإنَّ اتباعك لهذه الخطوات هي بمثابة وضع خطة تضمن لك قبول نشر البحث العلمي، وإليك هذه الخطوات:

ابرز النقطة البحثية واجعلها واضحة لضمان قبول البحث العلمي

يجب أن يتمتَّع البحث بالوضوح، فاعمل على إبراز النقطة البحثية الخاصّة بالبحث حتى لا تُصيب المراجع والقارئ بالعناء ليصل إلى هدف البحث أو الفرضية التي تسعى لمناقشتها. فيجب أن تُظهِر النقطة البحثية في الملخص (Abstract)، وكذلك في السطور الأولى من البحث مع ربطها بجميع أجزاء البحث الأخرى.

أعط وقتا كافيا لكتابة البحث ووقتا آخر للمراجعة

بعد الانتهاء من خطوة البحث في المراجِّع المختلفة (Prewriting stage)، تأتي خطوة الكتابة (Writing stage)، ثمَّ خطوة المراجعة (Revision and editing). فإذا بدأت في خطوة الكتابة قبل الانتهاء من مرحلة البحث، فهذا بالطبع سيؤثر على جودة الكتابة؛ فأنت لم تنتهي بعد من رسم الصورة الكاملة للبحث مما سيؤدي إلى تشتيتك بين عملية البحث والكتابة. وسينطبق هذا الأمر أيضًا على مرحلة المراجعة، فالكتابة والمراجعة في آنٍ واحد سيجعل مرحلة الكتابة أكثر تعقيدًا. لذلك، حاول أن تفصل بين مرحلة الكتابة والمراجعة لتصل إلى أفضل صورة ممكنة للبحث.

استعن بزميل لمراجعة البحث

بعد الانتهاء من كتابة البحث والمراجعة، اطلب من أي زميل لك في المجال أن يُراجع البحث قبل إرسالة للنشر، واهتم بتعليقاته واسعى لتعديل النقاط غير الواضحة بالبحث.

اختر المجلة العلمية المناسبة للنشر لضمان قبول البحث العلمي

قد يكون مضمون بحثك رائغًا، لكنَّك اخترت مجلَّة علميَّة غير مناسبة؛ فذلك بالطبع سيؤدي إلى رفض البحث. ويمكنك
معرفة المزيد عن أسس اختيار المجلَّة العلمية المناسبة للنشر من هذا الرابط: كيف تختار المجلة العلمية المناسبة؟

اقرأ تعليمات ومتطلبات المجلَّة العلمية بدقة وعناية

يجب أن تقرأ تعليمات ومتطلبات المجلَّة العلمية (Journal’s requirements and instructions) قراءة جيّدة قبل مراسلتها، لكي تتأكد من موافقة البحث لشروط المجلَّة من حيث عدد كلمات البحث وطريقة كتابة المصادرCitation) ) وكافة الشروط الأخرى.

الاستجابة لتعليقات وتعديلات المراجعين لضمان قبول البحث العلمي

دائمًا ما ينزعج الباحث أو المؤلف (Author) من تعليقات وتعديلات المراجعين بالمجلَّة العلمية على البحث الخاص به، وهذا أمر طبيعي فقد بذل الكثير من الجهد لتصل الورقة العلمية إلى هذه المرحلة. ولكن يبقى التعامل الرشيد مع تعديلات وتعليقات المراجعين هو الشئ الذي يضمن قبول نشر الورقة العلمية؛ وإليكم هذه النصائح:

  • اقرأ تعديلات وتعليقات المراجعين بتمعُّن، وافهمها جيدًا. ثمَّ استجب لهذه التعديلات، ويمكنك استشارة بعض الخبراء المقربين إليك بالمجال ومناقشة هذه الملاحظات معهم.
  • إذا شعرت أن بعض التعديلات قد لا تكون مناسبة، أو ربما تكون نتيجة الفهم الخاطئ لمضمون البحث، فيمكنك مناقشة المراجعين في ذلك. وفي هذه الحالة، يجب أن تتحلى بالحكمة وناقشهم بالأدلَّة العلمية وبشئ من الهدوء والأدب.
  • لا تُصاب بالإحباط من كثرة التعليقات والتعديلات؛ فكم من بحث منشور الآن في مجلات علمية مرموقة مرَّ بتلك المراحل من التعديلات العديدة حتى وصل إلينا بهذا الشكل. فتذكر دائمًا، أنك لا ترى سوى الشكل النهائي للبحث، ولا تعلم ما وراء الستار.

بعد قبول الورقة العلمية، فعليك التأكد من إمكانيَّة الحصول على بعض النسخ المجانيَّة من البحث الخاص بك، فقد تفرض بعض المجلَّات رسوم إضافية من أجل الحصول على بعض النسخ.

أما في حالة رفض البحث، فحاول أن تعرض تقرير المراجعين على بعض زملاؤك، وناقشهم في أسباب رفض البحث؛ لتصل إلى قرارك النهائي. والذي إما أن يكون تكرار مخاطبة المجلَّة العلمية ومناقشة المراجعين في أسباب رفض نشر الورقة، أو اختيار مجلة علمية أخرى – قد تتفق بشكل أفضل مع موضوع البحث. إلى جانب ذلك، فهناك بعض المجلَّات العلمية التي توفر خدمة نقل الأبحاث المرفوضة إلى مجلَّات علميَّة أخرى تُناسب موضوع البحث بشكل أفضل؛ مثل: مجلة Springer Nature.

اقرأ أيضًا:

مقالات المراجعة المنهجية Systemic Review Articles

الكتابة العلمية: سبيلك إلى إيصال رسالتك العلمية

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
اشترك في منتدى البحث العلمي

انضم الان لأفضل المتخصصين في مجال البحث العلمي في الوطن العربي خطوات بسيطة وتصبح عضواً