البحث العلمي

مقالات المراجعة المنهجية Systemic Review Articles

لم يمضِ على معرفتي بمقالات المراجعة المنهجية Systemic Review Articles سوى عام وعدة أشهر، حينما كنت أتصفح بعض الأبحاث العلمية التي تتحدث عن علاج لإحدى أنواع سرطانات الدم، وبعد أن قضيت وقت طويل جدا وأنا أتنقل بين البحث تلو الآخر، وجدت مقالة شاملة تتضمن نتائج العديد من الأبحاث العلمية، وتناقش نتائج هذه الأبحاث بطريقة منهجية، وأيضًأ تتحدث عن جوانب القوة والضعف في كل بحث، وفي آخر المقالة وجدت استنتاج منطقي مبني على نتائج هذه الأبحاث وتحليلها.

توفر مقالات المراجعة المنهجية الكثير من الوقت، فإذا كنت تتطلع لمعرفة أحدث ما توصلت إليه الأبحاث في مجال محدد، فتستطيع فعل ذلك من خلال الاطّلاع على هذا النوع من المقالات لتوفير الوقت وإثراء معلوماتك العلمية. والآن، دعونا نخوض في بعض التفاصيل التي تتعلق بطريقة كتابة مقالات المراجعة المنهجية وخطواتها.

 

معلومات عن مقالات المراجعة المنهجية

تعتمد هذه المقالات على الأبحاث القوية، ذات الجودة العالية مما يقلل نسبة الخطأ، ويُزيد من قوة النتائج ودقتها، ويرجع ذلك إلى الاعتماد على عدد كبير من الأبحاث؛ فكلما زاد عدد الأبحاث – ذات الجودة العالية – في مقالات المراجعة، زادت دقة النتائج. لذلك تصنف هذه المقالات على أنها من الأدلة ذات الجودة العالية Highest Quality of Evidence؛ وتكتب هذه المقالات بواسطة عدد من الخبراء.

 

ما هي أنواع مقالات المراجعة المنهجية؟

هناك نوعان من مقالات المراجعة المنهجية:

  • مقالات المراجعة الكيفيّة Qualitative Reviews: تعتمد مقالات المراجعة الكيفية على تجميع البيانات من خلال الملاحظة Observation، أو المقابلات Interviews، أو التفاعل الشفوي Verbal Interactions.
  • مقالات المراجعة الكميّة Quantitative Reviews: تعتمد مقالات المراجعة الكميَّة على تجميع البيانات العددية Numerical data الخاصة بكل بحث، ومن ثَمَّ عمل تحليل إحصائي Statistical Analysis لهذه الأبحاث للوصول إلى نتائج أكثر دقَّة، مثل: التحليلات التجميعية Meta-analysis.

 ما هي خطوات كتابة مقالات المراجعة المنهجية؟

اختيار الموضوع والسؤال البحثي

قد تفضّل  الكتابة عن موضوع بِعَينه، وقد يرجع ذلك إلى ميولك الشخصية ورغبتك في معرفة المزيد عن هذا الشأن، وربما يؤثر على اختيارك عامل آخر مثل رأي من حولك، ففي كل فترة، ستلاحظ انجذاب الناس لمعرفة المزيد عن مواضيع محددة؛ مثل، فيروس كورونا في الفترة الحالية.

إذا كان سؤال البحث الخاص بك يهدف إلى عمل مقارنات بين علاجات مختلفة لمرض ما، فستساعدك هذه البِنية أثناء عملية اختيار سؤال البحث: PICO Format

P –> Patient, Problem, or Population

I –> Intervention

C –> Appropiate Comparisons

O –> Outcome Measures

إيجاد الدراسات المناسبة وتقييم جودتها

بعد اختيارك لسؤال البحث، تأتي خطوة البحث عن الدراسات ذات الصلة بموضوع البحث، وبالطبع يجب أن تعتمد في مقالات المراجعة المنهجية على الدراسات والأبحاث عالية الجودة.

إذا كان مجالك البحثي يتعلق بالمواضيع الطبية، فتستطيع الاستعانة بهذه المواقع للاطّلاع على عدد ضخم من الأبحاث في المواضيع المختلفة: Medline وEmbase و CINAHL.

التحليل اللفظي Narrative Synthesis

بعد أن تنتهي من خطوة تجميع الأبحاث، التي تود الاستعانة بها، واجمع نتائج هذه الأبحاث سويًا، وابدأ بتحليلها، ومن الأفضل أن توفر ملخص لهذه النتائج Summary of Findings على هيئة جدول لتكون النتائج أكثر وضوحاً.

 

ما هو تركيب مقالات المراجعة المنهجية؟

لا يختلف تركيب مقالات المراجعة المنهجية عن تركيب الورقة البحثية Research Paper، فهي تشمل:

المقدمة  Introduction

تشمل المقدمة معلومات عن الموضوع التي ستناقشه في مقالتك، ابدأ بمعلومات عامة عن موضوع البحث الخاص بك واذكر أهميته، ثم ضيِّق الأفق شيئًا فشيئًا حتى تنتهي بسؤال البحث.

المناهج المستخدمة Methods

حدد عدد الأبحاث التي ستناقشها في مقالتك، واشرح كل بحث على حدة، وبالطبع يجب عليك تقييم هذه الأبحاث بشكل منهجي.

المناقشة Discussion

حاول أن تُلخِص ما توصلت إليه من نتائج Results مع مناقشة منطقية لهذه النتائج، ولا تنسى أن تذكر حدود البحث أيضًا Limitations.

النتائج Results

عند سردك للنتائج، يجب أن توضح جودة كل دراسة ومدى قوتها لأنَّه بالطيع سيؤثر على النتائج النهائية.

وفي الختام، حاول أن تتطلع على قدر كبير من مقالات المراجعية المنهجية التي تناقش موضوع بحثك قبل البدء في موضوعك؛ حتى تتجنَّب تكرار الأفكار والنتائج، فيجب أن تناقش سؤال البحث الخاص بك بطريقة فريدة، لتصل إلى نتائج متميزة قد تُشَكِّل إضافة علمية بالغة في مجال تخصصك.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
اشترك في منتدى البحث العلمي

انضم الان لأفضل المتخصصين في مجال البحث العلمي في الوطن العربي خطوات بسيطة وتصبح عضواً