البحث العلمي

نشر الأبحاث العلمية: كيف تختار المجلة العلمية المناسبة؟

بعد الانتهاء من كتابة البحث، تأتي خطوة البحث عن المجلّة العلمية المناسبة للنشر؛ وبالطبع، هذه خطوة ليست هيّنة، فيجب أن تقضي وقتًا كاقيًا للبحث عن المجلّة العلمية المناسبة لكي تُزيد من فرصة قبول البحث، ولكي لا تقع فريسة للمجلات العلمية سيئة السمعة أو المُزيفة (Predatory Journals) التي تسعى لجمع الأموال ولا تضع أي اعتبار للمحتوى العلمي المقدّم عند نشر الأبحاث العلمية. لذلك كان يجب علينا ذكر بعض النصائح التي ستساعدك أثناء عملية اختيار المجلّة العلمية للنشر.

 نصائح ستساعدك على اختيار المجلة العلمية المناسبة – نشر الأبحاث العلمية

ستتحكم بعض العوامل في عملية اختيارك للمجلّة العلمية للنشر، فقد لا تكفي ميولك الشخصية للنشر في مجلة علمية بعينها، فهناك العديد من العوامل التي يجب أن تأخذها في عين الاعتبار أثناء عملية البحث عن المجلّة العلمية المناسبة:

  • يجب أن تُصنِّف موضوع بحثك لتدرك إذا كان يستهدف المتخصصين بالمجال فقط أم غير المتخصصين أيضًا؛ فبعض المجلات العلمية ليست متخصصة في مجال محدد، فقد تحتوي هذه المجلات على أبحاث في مجالات وتخصصات مختلفة. لذلك إذا كنت تستهدف المتخصصين فقط، فيجب عليك البحث عن المجلات العلمية المتخصصة بدلا من المجلات العلمية العامة.

 

  • يجب أن تتصفح طبيعة الأبحاث المنشورة داخل المجلّة والمواضيع التي تتناولها؛ لتدرك إذا كانت هذه المجلّة مناسبة لموضوع البحث الخاص بك أم لا.

 

  • يجب أن تتأكد من نوع الأبحاث المنشورة داخل المجلّة العلمية؛ فعلى سبيل المثال، بعض المجلات العلمية ليست متخصصة في مقالات المراجعة (Review Articles). وحينها ستلاحظ أن جميع الأبحاث المنشورة هي أبحاث أصلية (Original Research Papers).

 

  • تشترط بعض المجلات العلمية عدد كلمات محدد للبحث المنشور؛ لذلك يجب أن تتأكد إذا كان البحث الخاص بك سَيوفِّي هذا الشرط أم لا.

 

  • يجب عليك التأكد من سمعة الجريدة، وقد تلعب معامل التأثير الخاصة بالجريدة Journal Impact Factor دورًا في ذلك؛ فكلما كانت معامل التأثير مرتفعة، زادت مصداقيّة وسمعة المجلّة العلمية. وعلى الرغم من ذلك، ستلاحظ أن بعض المجلات العلمية لديها معامل تأثير متوسطة ولكنها تتمتع بالمصداقية العالية. لذلك من الأفضل أن تبحث عن أسماء الناشرين بالمجلّة لكي تتأكد من سمعتها الجيدة، ويمكن أيضًا الاستعانة بمواقع التواصل الاجتماعي وآراء زملاؤك في المجال.

 

  • حاول أن تستهدف المجلات العلمية المفهرسة Indexed Journals في القواعد العالمية International Databases؛ مثل: PubMed وScopus. فعند النشر في مثل هذه المجلات العلمية، سيصل بحثك إلى أكبر عدد من الأشخاص وسيتمتع بالمصداقيّة العالية؛ فهي بمثابة أفضل المجلات العلمية لنشر الأبحاث. وقد تشترط بعض الجهات والمؤسسات النشر في المجلات العلمية المفهرسة -خاصة عند نشر رسائل الماجستير والدكتوراه.

 

  • يجب أن تكون على دراية بأسعار النشر في المجلات العلمية لكي تخاطب الجهة المسؤولة لديك وتتأكد إذا كان لديها استعداد لتغطية هذه التكلفة أم لا؛ فقد تختلف تكلفة النشر من مجلّة إلى أخرى.

 

  • تحتاج بعض المجلات العلمية الكثير من الوقت لنشر الأبحاث، وعلى الصعيد الآخر هناك مجلات سريعة النشر. فيجب عليك إدراك هذا الأمر قبل إرسال البحث؛ فقد يكون الوقت عاملًا هامًا اتجاه موضوع البحث الخاص بك.

 

وإذا وقع اختيارك على إحدى المجلات العلمية، فيجب أن تقرأ التعليمات والمتطلبات الخاصة بالمجلّة بتأنِّي Journal’s Instructions and Requirements for Submission لتتأكد إذا كان بوسعك تنفيذ هذه التعليمات أم لا؛ فهذا بالطبع سيؤثر على قرارك النهائي.

هل من الضروري إرسال خطاب تعريفي Cover Letter عند مخاطبة المجلّة؟

على الرغم أن إرسال الخطاب التعريفي هو أمر ليس إجباري لبعض المجلات العلمية، فهو أمر مهم للباحث؛ فهو يعطي فرصة جيدة للباحث للتحدث عن أهمية البحث، مع ذكر أي تفاصيل يريد أن يُشير إليها الباجث. ولكن تجنّب أن تُكرر محتوى ملخص البحث Abstract في الخطاب التعريفي، وحاول أن تشير إلى أهمية البحث من نواحي أخرى.

وبعد مخاطبة المجلّة، فيجب أن تتوقع إرسال تعديلات خاصة بالبحث قبل الموافقة عليه، وقد يتم رفض البحث أيضًا. وهنا يجب أن تتعلم مهارات مخاطبة المجلات العلمية وكيفية التعامل مع رفض البحث، وهذا ما سنتحدث عليه في المقالات القادمة.

اقرأ أيضًا:

ما هي أسباب سحب الورقة العلمية بعد النشر؟

ما هي أنواع البحث العلمي؟

قبول البحث العلمي: كيف تضمن قبول نشر الورقة العلمية؟

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
اشترك في منتدى البحث العلمي

انضم الان لأفضل المتخصصين في مجال البحث العلمي في الوطن العربي خطوات بسيطة وتصبح عضواً