البحث العلمي

أهم 6 استخدامات لبرنامج “Chat GPT” في البحث العلمي

أحدث ثورة في طريقة كتابة الأوراق العلمية!

أداة ذكاء اصطناعي جديدة تسمى Chat GPT تظهر على الساحة يمكنها تبسيط عملية البحث والتخطيط والكتابة، واختصار وقتك وجهدك في رحلة كتابة البحث العلمي، وكل ذلك مع ضمان الاتساق في ورقتك.

فما تفاصيل تلك الأداة؟ وكيف يمكنك استخدامها كطالب بحث علمي؟ هذا ما سنوضحه من خلال هذا المقال، فتابع معنا .

ما هو برنامج Chat GPT؟

برنامج Chat GPT هو أداة ذكاء اصطناعي مطورة بواسطة OpenAI، ويتم تدريبها على كمية هائلة من البيانات النصية حتى تستطيع الإجابة عن سؤالك في أسرع وقت، لذا يمكنها إنشاء نص يشبه الإنسان.

يمكن استخدام البرنامج في تنفيذ العديد من المهام التي تتطلب الوقت والجهد، وإتمامها في ثوانِ معدودة، فمثلًا تستطيع الاستعانة به في إنشاء النص، وترجمة اللغة، والإجابة عن الأسئلة، والتلخيص، وغير ذلك.

كيفية الاستفادة من “شات جي بي تي” في مجال البحث العلمي

تتضمن عملية كتابة الورقة العلمية إجراء بحث، وإنشاء مخطط تفصيلي، وكتابة الورقة نفسها. ويمكن أن يساعد ChatGPT في كل خطوة من هذه الخطوات، مما يعطيك فرصة أكبر التركيز على التفكير النقدي والتحليل الضروريين لإنتاج ورقة بحثية عالية الجودة، فبإمكانه:

1- تقديم نظرة عامة عن الموضوع

إحدى الطرق الأساسية التي يمكن أن يساعد بها Chat GPT في عملية البحث هي مساعدتك على جمع المعلومات من مجموعة متنوعة من المصادر، فبمجرد تزويده بالكلمات الرئيسة المتعلقة بموضوع الورقة سيتمكن من إنشاء قائمة بالمقالات والأوراق ذات الصلة، مما يوفر الوقت والجهد في عملية مراجعة الأدبيات.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام Chat GPT لتلخيص النتائج الرئيسة لهذه المقالات والأوراق، وتسليط الضوء على المعلومات الأكثر أهمية وذات الصلة.

2- طرح أسئلة أو فرضيات بحثية

يمكن أن يساعدك Chat GPT في طرح أسئلة أو فرضيات بحثية، فمن خلال تزويده المفاهيم الأساسية وأي معلومات ذات صلة قمت بجمعها بالفعل عن موضوع البحث سيتمكن من إنشاء قائمة بأسئلة البحث المحتملة بناءً على الموضوع والمعلومات المقدمة.

هنا يتعين عليك مراجعة أسئلة البحث التي تم إنشاؤها، وتحديد الأسئلة التي تتوافق مع نطاق البحث الخاص بك والغرض منه، ومن ثم استخدمه لتكوين فرضيات بناءً على أسئلة البحث المختارة.

راجع الفرضيات التي أنشأتها تلك الأداة، وقم بإجراء أية مراجعات أو تعديلات ضرورية.

من المهم أن تضع في اعتبارك أن جودة أسئلة البحث والفرضيات التي تنشئها الأداة ستعتمد على جودة ودقة المعلومات المقدمة لها. لذلك يجب أن تقدم له نظرة عامة واضحة ومفصلة عن موضوع بحثك.

3- إنشاء مخطط للورقة البحثية

بمجرد اكتمال البحث ، يمكن استخدام Chat GPT لإنشاء مخطط تفصيلي للورقة من خلال تزويده بالأفكار والمفاهيم الرئيسة التي ستناولها في البحث، إذ يمكنه إنشاء بنية منطقية للورقة بما في ذلك أقسام المقدمة، والأساليب، والنتائج، والاستنتاج، مما يضمن تنظيم الورقة جيدًا.

زود برنامج شات جي بي تي بموضوع ورقتك وأي معلومات أساسية قمت بجمعها بالفعل، وسيستخدم تلك المعلومات لتوليد لمحة عامة عن الموضوع.

4- إنشاء نص مخصص لكل فقرة في الورقة البحثية

بعد اكتمال المخطط التفصيلي، يمكن استخدام Chat GPT لإنشاء نص لكل قسم من الورق. فتستطيع أن تطلب منه مثلًا كتابة قسم المقدمة، أو الاستنتاج، أو غيرهما، وكل ذلك بشكل سهل وسريع.

لا تنس أن تراجع النص الذي تم إنشاؤه، والتعديل عليه بما يتناسب مع متطلبات الورقة البحثية.

5- التأكد من أن النص يتبع إرشادات التنسيق الصحيحة

يمكنك أيضًا الاستعانة بتلك الأداة للتأكد من أن نص الورقة البحثية يتبع إرشادات التنسيق المطلوبة، وذلك من خلال الخطوات التالية:

  • زود Chat GPT بإرشادات التنسيق الخاصة بمجال دراستك مثل: نمط الاقتباس، والخط، وحجم الهامش.
  • استخدم الأداة لإنشاء نص لمقالك، وستدمج إرشادات التنسيق في النص الذي تم إنشاؤه.
  • راجع النص للتأكد من أنه يتبع إرشادات التنسيق المناسبة.
  • استخدم الأداة لإجراء أية تعديلات ضرورية على النص؛ للتأكد من أنه يتبع إرشادات التنسيق.
  • استعن بها لإنشاء مسودة نهائية للورقة تلتزم بإرشادات التنسيق.

6- مراجعة النصوص والتأكد من صحتها

لا يقتصر استخدام أداة Chat GPT على النقاط السابقة، إذ يمكنها مساعدتك في خطوة مراجعة النصوص بعد الانتهاء من الكتابة، وذلك من خلال:

التدقيق النحوي والإملائي

يمكن لأداة Chat GPT إنشاء نص صحيح نحويًا وتركيبيًا، ولكن قد تظل هناك أخطاء تحتاج إلى تصحيح، لذا فتستطيع استخدامه كأداة مساعدة في التدقيق، ولكن لا يمكنك الاعتماد عليه بشكل نهائي، لذا لا بد من المراجعة جيدًا بعد انتهائه من التدقيق.

التحقق من صحة الحقائق

يمكن أن يساعدك Chat GPT على التأكد من أن المعلومات الواردة في النص دقيقة ومدعومة بالأدلة، ولكن دعنا نذكرك ثانية أن النتائج التي تحصل عليها من تلك الأداة تعتمد بشكل كبير على المدخلات، وبالتالي تعامل مع النص الذي يقدمه لك Chat GPT على أنه مسودة غير قابلة للنشر إلا بعد المراجعة مرارًا وتكرارًا.

التأكد من التنسيق

كما ذكرنا، يمكنك الاستعانة بأداة Chat GPT للتأكد من أن النص يتبع إرشادات التنسيق المناسبة لمجال دراستك.

التحقق من الانتحال

يمكن أن يساعدك Chat GPT في التحقق من أن النص أصلي وليس مسروقًا من مصادر أخرى.

اقرأ أيضًا: السرقات العلمية | الأمر ليس هينًا

قابلية القراءة

تستطيع استخدام تلك الأداة للتحقق من أن النص مكتوب بطريقة يسهل قراءتها وفهمها للجمهور المستهدف.

دعنا نخبرك هنا أن هذه المعلومات من Chat GPT نفسه! فقد سألناه عن كيفية مساعدته لطلبة البحث العلمي، وأوضح أنه يمكنه المساعدة في النقاط التي ذكرناها، فهو يعد بمثابة الأداة السحرية التي تختصر عليك الكثير من خطوات إنشاء البحث العلمي، ولكن هل يمكنك الاعتماد عليه فحسب لإنشاء بحث كامل؟

هل يمكن كتابة الورقة البحثية كاملة باستخدام برنامج Chat GPT؟

يمكنك استخدام Chat GPT في مرحلة ما قبل كتابة الورقة البحثية، وفي مرحلة الكتابة أيضًا، ولكن لا يمكن لتلك الأداة أن تحل محل التفكير النقدي والتحليل الضروريين لإنتاج ورقة علمية عالية الجودة.

بالإضافة إلى ذلك، يعد استخدام الذكاء الاصطناعي في كتابة الأوراق العلمية موضوعًا معقدًا، ويجب مراجعة النص الذي تم إنشاؤه، وتحريره، والتحقق من حقائقه بعناية قبل تقديمه للنشر أو أي استخدام آخر كما ذكرنا.

من المهم أيضًا أن تكون على دراية بسياسة المجلة فيما يتعلق باستخدام الذكاء الاصطناعي في الكتابة الورقية، فبعض المجلات لا تقبل الأوراق المكتوبة باستخدام الذكاء الاصطناعي، لذا لا بد من مراجعة إرشادات المجلة قبل إرسال ورقتك.

دعنا نخبرك أيضًا أن هناك بعض الأدوات التي بدء تطويرها لاكتشاف الأبحاث المكتوبة بواسطة Chat GPT، وهذا ما أعلن عنه برنامج Turnitin المستخدم في الكشف عن الاقتباسات.

ومن ثم احرص على عدم الاعتماد بشكل كلي على Chat GPT في الكتابة، وتعامل معه كوسيلة مساعدة فقط.

الخلاصة

يعد Chat GPT أداة قوية لديها القدرة على إحداث ثورة في طريقة كتابة الأوراق العلمية من خلال المساعدة في عملية البحث، والتخطيط للورقة البحثية، وكتابتها، ومراجعتها، وغير ذلك كما ذكرنا، وبالتالي يمكنه توفير الكثير من وقت وجهد الباحثين.

مع ذلك، فمن المهم أن تستخدم هذه الأداة بشكل مسؤول، وتتعامل مع النصوص التي تقدمها كمسودات لا يمكنك نشرها قبل مراجعتها جيدًا حتى تتجنب رفض ورقتك البحثية.

لا بد أيضًا أن تكون على دراية برأي المجلة في الاستعانة بأدوات الذكاء الاصطناعي في البحث الأكاديمي.

وهنا أخبرنا إذا كان لديك أية أسئلة بخصوص استخدام تلك الأداة في مجال البحث العلمي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights