البحث العلمي

كيفية كتابة رسالة الماجستير بطريقة صحيحة

الحصول على درجة الماجستير هو هدف العديد من خريجي الجامعات بهدف التعمق في دراسة مجال معين، والوصول إلى مستوى اجتماعي مرموق.

نجد أن كتابة رسالة الماجستير يسبقها معرفة بطريقة الكتابة، وعدة خطوات أخرى إلى أن تصل إلى النور.

لذا فعليك معرفة كيفية كتابة رسالة الماجستير بطريقة صحيحة حتى تتمكن من الحصول على درجة الماجستير، ومنها يمكنك استكمال دراستهم للحصول على درجة الدكتوراه.

تعريف رسالة الماجستير

رسالة الماجستير هي جزء من البحث العلمي، ويتم تقديمها في سبيل الحصول على درجة الماجستير التي تسبق الدكتوراه.

تعد رسالة الماجستير بمثابة المقياس الذي يوضح مدى استعداد الطالب للتفرغ للبحث واستكمال دراسته إلى أن يحصل على درجة الدكتوراه.

تقوم رسالة الماجستير على التجارب، وذلك تحت إشراف متخصصين، وبعد الانتهاء من كتابتها تتم مناقشتها أمام لجنة متخصصة للحصول حتى يستطيع الطالب الحصول على درجة الماجستير.

تختلف طريقة كتابة رسالة الماجستير عن طريقة كتابة الأبحاث، وبالتالي لا بد من معرفة كيفية كتابة رسالة الماجستير قبل أن تبدأ.

تبدأ دراسة الماجستير بعام تمهيدي يدرس فيه الطالب بعض المواد التخصصية، وبعدها يتعين عليه المتابعة مع مشرف متخصص إلى أن يتم رسالته.

يقدم الطالب الخطوات التي سيتبعها أثناء دراسة الماجستير قبل البدء في كتابة الرسالة، ثم يبدأ بالبحث.

دعني أخبرك أنه لا يمكنك البدء في كتابة رسالة الماجستير دون إيجاد مشكلة تريد حلها أو سؤالًا تريد الوصول إلى جوابه؛ وبالتالي عليك تحديد المشكلة التي تريد حلها في رسالتك.

اقرأ أيضًا: الفرق بين رسائل الماجستير والدكتوراه وأهم الأخطاء الشائعة فيهما

لعلك تتساءل عن كيفية اختيار موضوع رسالة الماجستير، إليك الجواب.

كيف تختار موضوع رسالة الماجستير

اختيار موضوع رسالة الماجستير قد يكون صعبًا بالنسبة للخريجين الجدد، وبالتالي يمكنهم طلب المساعدة من المشرفين لاختيار موضوع رسالة مناسب.

إذا كنت ستختار موضوعًا لرسالتك دون مساعدة فكن حريصًا على اختيار موضوعًا تابعًا لمجال دراستك؛ حتى تتمكن من فهمه جيدًا والحصول على معلوماتك مفهومة بالنسبة لك.

عند اختيارك لموضوع في غير مجال تخصصك فإنك بالطبع ستجد صعوبة في فهم المصطلحات الموجودة به، والوصول إلى المعلومات التي ستساعدك في إتمام رسالتك.

بعد تحديد موضوع الرسالة وتقديم الخطوات التي ستتبعها وإجراء البحث يمكنك البدء في الكتابة، إذًا فلنتعرف على كيفية كتابة رسالة الماجستير بطريقة صحيحة.

كيفية كتابة رسالة الماجستير

عند كتابة رسالة الماجستير فإنه يتعين عليك اتباع عدة خطوات حتى تتمكن من إتمام رسالتك بطريقة صحيحة.

دعني أخبرك أنك لا بد وأن تتعرف جيدًا على مكونات الرسالة وبعدها سيكون لديك معلومات كافية عن كيفية كتابة رسالة الماجستير بالشكل الصحيح الذي يضمن لك النجاح.

من مكونات رسالة الماجستير:

العنوان Title

عنوان الرسالة هو أول عنصر يتطلع عليه القارئ في رسالتك، وبالتالي فلا بد وأن يشير العنوان إلى محتوى الرسالة بطريقة واضحة.

يحب أن يكون عنوان رسالتك موجزًا يوضح المحتوى بشكل سريع، وبالإضافة إلى ذلك يجب أن يتميز بالأصالة؛ أي أن يكون غير مكرر.

احرص أيضًا أن يكون العنوان خاليًا من الأخطاء الإملائية؛ إذ يعد عنوان البحث بمثابة البوابة التي يدخل منها القارئ إلى الرسالة، وعند وجود مشكلة في العنوان فمن المتوقع ألا يكمل القارئ رسالتك.

المختصر Abstract

يوضح الباحث في هذا الجزء مختصر لرسالته، ويذكر جميع النقاط التي تناولتها الرسالة بطريقة مختصرة توضح للقارئ مضمون تلك الرسالة بشكل سريع.

يعطي هذا المختصر انطباعًا للقارئ عن مجمل الرسالة، وبعد قراءته يقرر هل سيكمل قراءة الموضوع أم ينهي الأمر.

لا بد وأن يلتزم الباحث بعدة شروط عند كتابة المختصر ومنها أن لا يزيد هذا المختصر عن صفحة في البحث، وأن يكون مكتوبًا بطريقة مرتبة واضحة؛ إذ يعطي انطباعا أوليًا عن الرسالة كما ذكرنا.

كما يجب أن يخلو المختصر من الأخطاء الإملائية؛ إذ تعكس تلك الأخطاء ركاكة اللغة عند صاحب الرسالة، وبالتالي قد يترك القارئ رسالتك دون أن يستكمل قراءتها.

المقدمة Introduction

يكتب الباحث المقدمة بعد صفحة الاسم، ويعرض فيها المشكلة التي يتناولها في رسالته، ويوضح التسلسل الذي سيتبعه في حل تلك المشكلة مع ذكر حلول مقترحة وأسباب اختيار تلك الحلول.

توضح المقدمة لمحة عامة للقارئ عن رسالتك، وبالتالي لا بد وأن تكون حريصًا على سرد جميع النقاط الهامة في موضوع رسالتك في هذا الجزء.

دعني أخبرك أن مقدمة البحث تتم كتابتها بعد الانتهاء من كتابة الرسالة؛ حتى يكون الباحث قادرًا على عرض النقاط الهامة في رسالته.

الدراسات السابقة Literature review

يذكر الباحث جميع الدراسات السابقة التي قرأها عن موضوع رسالته، والحلول الموجودة في تلك الدراسات، ويحتوي هذا العنصر غالبا على معلومات نظرية فقط.

تساعدك تلك الدراسات كثيرًا عند إجراء رسالة الماجستير أو أي رسالة بوجه عام؛ إذ تجعلك متطلعًا على ما توصل إليه السابقون ومنها تكون قادر على معرفة الثغرات الموجودة في الرسائل السابقة.

المناقشة والاستنتاج Discussion and conclusion

يناقش الباحث النتائج التي توصل إليها أثناء دراسته لموضوع الرسالة، ويفسر تلك النتائج استنادًا على النتائج التي توصل إليها الآخرون.

في حالة الوصول إلى نتائج مختلفة عن النتائج السابقة فإن على الكاتب الوصول إلى تفسير لها.

المراجع Reference

دعني أخبرك أن متن الرسالة لا يحتوي على المراجع، ونلاحظ أن الباحث في تلك الفقرة يرتب المراجع التي استند إليها ترتيبًا أبجديًا، ويجب أن يكون حريصًا على ذكر جميع مصادر معلوماته.

ملخص الرسالة Summary

الملخص هو آخر جزء في الرسالة، ويذكر فيه الباحث هدف الرسالة وكيف بدأ في دراسته، كما يذكر الخطوات التي اتبعها إلى أن وصل إلى نتائجه.

والآن تكون توصلت إلى كيفية كتابة رسالة الماجستير بطريقة صحيحة تساعد على نجاح رسالتك.

رسالة الماجستير كم صفحة

تختلف عدد صفحات رسالة الماجستير عن عدد صفحات البحث العلمي، كما تختلف أيضًا من جامعة لأخرى؛ إذ تحدد كل جامعة عدد معين لصفحات رسالة الماجستير، لكن نجد أن الحد الأعلى المتعارف عليه لعدد صفحات رسائل الماجستير هو 250 صفحة.

أما عن المدة التي يتم فيها إنهاء رسالة الماجستير فنجد أنها تختلف تبعًا لعدة نقاط مثل الموضوع الذي تتناوله الرسالة، ومدى توافر مصادر كافية عن هذا الموضوع، بالإضافة إلى تعليمات الجامعة.

بالتالي لا بد من معرفة عدد صفحات الرسالة المطلوبة والمدة الزمنية المحددة لإنهاء تلك الرسالة حتى يضع الباحث ذلك في اعتباره قبل بدء كتابة الرسالة، كما يجب أن يعرف كيفية كتابة رسالة الماجستير بشكل صحيح يساعده على الحصول على درجة الماجستير دون عناء.

الخلاصة

إذا كنت تنوي دراسة الماجستير فعليك معرفة كيفية كتابة رسالة الماجستير بطريقة صحيحة حتى تصل إلى مبتغاك.

تبدأ رسالة الماجستير بعنوان واضح وشامل لموضوع الرسالة، ثم يأتي المختصر الذي يشرح النقاط التي تناولتها الرسالة بطريقة موجزة وسريعة، ويليه المقدمة إلى أن يصل الباحث إلى الخاتمة كما ذكرنا.

نجد أن الباحث يمكنه كتابة رسالة الماجستير في 250 صفحة بحد أقصى، وتختلف عدد الصفحات المطلوبة في الرسالة من جامعة لأخرى.

والآن أخبرني إذا كنت تريد السؤال عن شيء ما بخصوص كيفية كتابة رسالة الماجستير.

المراجع

Top Tips on How to Write a Master’s Thesis Like a Pro

A guide to writing your master’s dissertation

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. It’s a pity you don’t have a donate button! I’d most certainly donate to this excellent blog!
    I suppose for now i’ll settle for bookmarking and adding
    your RSS feed to my Google account. I look forward to brand
    new updates and will talk about this site with my Facebook
    group. Chat soon!

  2. With havin so much content and articles do you ever
    run into any issues of plagorism or copyright infringement?
    My blog has a lot of exclusive content I’ve either created myself or outsourced but it looks like a lot of it is popping it
    up all over the web without my permission. Do you know
    any techniques to help protect against content from being ripped off?
    I’d really appreciate it.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights