البحث العلمي

برنامج مندلي Mendeley: مميزاته وكيفية استخدامه

بعد أن كاد ينتهي أحد طلاب الماجستير من الرسالة الخاصة به، طلب منه المشرف الأكاديمي تغيير ترتيب بعض الفقرات، مما يعني تغيير ترتيب بعض المراجع أيضًا. قد تظنَّه شيئًا هينًا، ولكن مع وجود عدد ضخم من المراجع، تتطلب تلك العملية الكثير من الوقت والجهد، مع احتمالية حدوث بعض الأخطاء عند إعادة ترتيب المراجع أيضًا.

تتكرر تلك القصة مع عدد كبير من طلاب البحث العلمي الَّذين مازالوا متشبثين بالطرق القديمة (اليدوية) في كتابة المراجع وتنظيمها داخل البحث أو الرسالة العلمية. ولكن، حان الوقت لإعادة النظر في ذلك، فهناك عدد كبير من البرامج الخاصة بترتيب المصادر (Reference Manager Software) والاستشهاد (Citation) بشكل دقيق، وسهل وسريع؛ مثل برنامج مندلي Mendeley.


ما هو برنامج مندلي Mendeley؟

هو برنامج مجَّاني لتجميع وتنظيم المراجع، ومن ثمَّ استخدامها أثناء عملية الاستشهاد داخل البحث أو الرسالة. وإليكم بعض مميزات برنامج مندلي:

  • تستطيع من خلاله اختيار طريقة كتابة الاستشهاد (Citation Style)، مثل: Vancouver; AMA; APA; Chicago.
  • يُنظِّم برنامج مندلي المراجع تلقائيًا تبعًا لترتيب الفقرات، وعند تغيير أماكن بعض الفقرات، تتغير أماكن المراجع الخاصة بها بشكل تلقائي.
  • تستطيع مشاركة المراجع مع زملائك الباحثين من خلال البرنامج، وكذلك يمكنك الاطّلاع على أبحاث ذات صلة بموضوع البحث الخاص بك.
  • يُمكنَّك استلام الأبحاث من أي برنامج آخر (Other Research Software) ونقلها على برنامج مندلي.
  • يُمكنَّك الدخول على المكتبة الخاصة بك من خلال أي جهاز آخر بعنوان البريد الإلكتروني الخاص بك وكلمة السر.


كيفية تنزيل برنامج مندلي Mendeley

إذا أردت تنزيل برنامج Mendeley، فاتبع الخطوات التالية:

  1. ادخل على موقع مندلي Mendeley: https://www.mendeley.com/download-desktop-new/
  2. انشئ حساب خاص بك، من خلال كتابة الإيميل الخاص بك، واختيار كلمة سر مناسبة.
  3. اضغط على Download Mendeley Desktop، وتابع خطوات تنزيل البرنامج.

بعد الانتهاء من تنزيل برنامج مندلي، سيظهر برنامج توثيق المراجع (مندلي) على سطح المكتب (Mendeley Desktop). وتلك ببساطة كيفية تنزيل برنامج Mendeley.


كيفية إدخال المراجع على برنامج مندلي – شرح برنامج مندلي

بعد الانتهاء من تنزيل البرنامج، تستطيع إضافة كافة المراجع عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  1. ادخل على برنامج مندلي (Mendeley Desktop)، ستظهر لك المكتبة الخاصة بك (Library).
  2. إذا كنت تحتفظ ببعض الأبحاث والمراجع على جهازك الشخصي، فانقر على Add new، ثمَّ Files (s) from computer، واضف الملفات الخاصة بك (بشكل منفرد أو مجمع).

وفي حالة عدم الاحتفاظ بالبحث أو المرجع داخل جهازك الخاص، فانقر على Add Manual Entry، واضف الDOI  الخاص بالبحث ثمَّ اضغط على Add entry. وسيحفظ البحث بكافَّة بياناته داخل المكتبة الخاص بك على مندلي.

إذا اردت أن تتصفُّح من خلال برنامج مندلي، لإضافة المراجع بطريقة أكثر سهولة، اتبع الخطوات التالية:

  1. افتح حسابك الخاص بمندلي.
  2. اضغط على Search.
  3. اكتب العنوان التي تريد البحث عنه في خانة Search.

4. ستلاحظ ظهور Add to library أسفل أي مرجع.

وعند النقر على Add to library، يُحفَظ المرجع أو البحث تلقائيًا على المكتبة الخاصة بك بمندلي. وبإمكانك أيضًا تحميل Mendeley Web Importer لإضافة برنامج مندلي للمتصفح الخاص بجهازك.

فإذا أردت إضافة أي مرجع إلى المكتبة الخاصة بك، فاضغط على Mendeley Web Importer، ثمَّ انقر على Add -كما هو موضح بالصورة. حينها، سيُضاف المرجع إلى مكتبة مندلي الخاصة بك، وذلك في حالة توافر نسخة PDF من المرجع.

إذا لم تتوفر نسخة PDF من المرجع، فبإمكانك تحويل المرجع إلى PDF ثمَّ الاحتفاظ به على مكتبة مندلي. وذلك عن طريق النقر على View PDF، ثمَّ Add to Mendeley.

تستطيع فتح الأبحاث والمراجع المُجمَّعة داخل المكتبة الخاصة بك على مندلي، مع إمكانية إضافة بعد الملاحظات. وذلك عند النقر على المرجع، ثم Get PDF.

 

كيف تستخدم برنامج مندلي داخل برنامج ميكروسوفت وورد؟

ينزل برنامج مندلي تلقائيًا على برنامج ميكروسوفت وورد بعد تحميله مباشرًة، وتستطيع التعامل معه بسهولة عند اتباع الخطوات الآتية:

  • انقر على خانة References، سيظهر لك Mendeley Cite.
  • انقر على Mendeley Cite، ستظهر لك جميع المراجع السابق إضافتها على Mendeley Desktop.
  • اختر الطريقة الخاصة بكتابة المراجع عن طريق النقر على Citation Style. وتختلف طريقة كتابة المراجع تبعًا للمؤسسة التابع لها، أو متطلبات المجلة العلمية.

  • ارجع إلى خانة References، واختار المرجع الخاص بالفقرة، ثمَّ اضغط على Insert 1 citation. وسيظهر لك رقم المرجع أو عنوانه في نهاية الفقرة -تبعًا للطريقة الاستشهاد المختارة (Citation Style).

إذا أردت إضافة طريقة استشهاد جديدة (New Citation Style)، فانقر على Select Another Style، ومن ثمَّ اضف طريقة الاستشهاد المطلوبة. ولإضافة مراجع جديدة إلى البرنامج، عد إلى Mendeley Desktop، واضف المراجع.

لكي تتأكد من إضافة المراجع على برنامج مندلي بصفحة الوورد، اضغط على Refresh References. وذلك عن طريق فتح Mendeley Cite، ثمَّ النقر على More، ثمَّ الضغط على Refresh references. وتذكر دائمًا الضغط على Refresh References عند نقل أي فقرة أو حذفها.

بعد الانتهاء من كتابة البحث، تستطيع إضافة قسم الببليوجرافيا (Bibliography Section)، عن طريق النقر على More ثمَّ Insert Bibliography. وستظهر لك جميع المراجع حسب ترتيبها، وتبعًا لطريقة الاستشهاد المختارة (Citation Style). .


كيفية إضافة زملاء آخرين إلى حسابك الخاص

إذا كانت مجموعتك تحتوي على باحثين آخرين، فتستطيع إنشاء مجموعة خاصة بكم لمشاركة المراجع. وذلك عن طريق الدخول على حسابك الخاص بمندلي، ثمَّ النقر على Groups ثمَّ Create a new group.


ما هي عيوب برنامج مندلي؟

قد يلجأ بعض الأشخاص إلى الاشتراك بمقابل مادي في برنامج مندلي من خلال إنشاء Premium Account؛ للتغلُّب على بعض عيوب برنامج مندلي المجاني؛ وتشمل العيوب الآتية:

  • يتيح برنامج مندلي المجاني سعة تخزين 2 جيجا فقط (ما يعادل 700-800 مرجع).
  • يسمح البرنامج المجاني بإضافة 3 باحثين فقط عند إنشاء مجموعة (Group)، مع سعة تخزين 100 ميجا بايت (ما يعادل 30-40 مرجع).

ورغم تلك العيوب، فقد يكتفي الكثير من الأشخاص بالإمكانيات المتاحة ببرنامج مندلي المجاني دون الحاجة إلى عمل اشتراك. وأخيرًا فإن استخدام البرنامج في غاية السهولة، ولكن يحتاج بعض الممارسة، وحينها ستلاحظ أنه يوفر الكثير من الجهد والوقت أيضًا. وستلاحظ أن برنامج مندلي سيرسل لك بين الحين والآخر اقتراحات لأبحاث ذات صلة على بريدك الإلكتروني، مما قد يساعدك أثناء عملية البحث.

شاهد الفيديو لمشاهدة خطوات تنزيل البرنامج وكيفية استخدامه:

https://www.youtube.com/watch?fbclid=IwAR2JsJ8MaImgNBYL3ZPY2S8TEvFZUluQb-CZKoojJ4Vfkm6YyE5UEyiZ9N8&v=jDsO1zpxPrc&feature=youtu.be


المراجع:

 

  1. https://www.elsevier.com/solutions/mendeley
  2. https://service.elsevier.com/app/home/supporthub/mendeley/
  3. https://guides.library.pdx.edu/c.php?g=474937&p=3249935
  4. https://guides.lib.uci.edu/Mendeley
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. كلمة مراجع تعني في اللغة الشيء الكبير الذي يرجع إليه للاستفادة منه، وبالطبع فالبحث يستند بدرجة كبيرة على المراجع العلمية.

    وفي التعريف الاصطلاحي للمراجع البحث العلمي يمكن القول بأنها مضامين علمية متعددة يقوم الباحث باقتباس المعلومات منها وإلحاقها في بحثه في إطار صياغي محكوم بعدة محاور.

  2. لا يخلو أي بحث إطلاقاً من وجود المراجع، ولهذا لابد من وضع مراجع البحث العلمي تحت المجهر وتسليط الضوء على تعريفها وأنواعها وكيفية ترتيبها وحيثيات أخرى عديدة، لتصبح واضحة تماماً وسهلة من ناحية التطبيق، والفقرات القادمة من هذا المقال ستتمحور حول هذا الأمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights