البحث العلمي

أكثر من 10 مواقع تحميل البحوث العلمية والكتب بطريقة مجانية

الوقت الذي تستغرقه في التفكير في تكلفة تحميل البحوث العلمية التي تحتاجها لاستخدامها في البحث يمكنك الآن استثماره في الاستعداد للخطوات الأخرى في رحلة بحثك العلمي، وترك الأمر على مواقع البحث العلمي التي تسمح لك بتنزيل الملفات بطريقة شرعية ودون سداد أية مصروفات.

في هذا المقال نوضح لك أهمية تلك المواقع، ونلقي الضوء على أكثر من 10 مواقع تحميل البحوث العلمية بطريقة مجانية، فلنبدأ.

أهمية مواقع تحميل البحوث العلمية لطلبة الدراسات العليا

يحتاج طالب البحث العلمي إلى أكثر من 50 مصدرًا علميًا لإتمام رسالة الماجستير أو الدكتوراه، ولأن العديد من تلك المصادر لا يمكنك الحصول عليها بشكل مجاني فتحتاج إلى إنفاق الكثير والكثير من الأموال على الأوراق والبحثية والكتب وغيرها، ويمثل ذلك عبئًا على طالب البحث العلمي.

فماذا لو أخبرناك أنه بإمكانك تنزيل البحوث العلمية بشكل مجاني تمامًا من خلال مجموعة من المواقع؟

هذا ليس خيالًا، فهناك مواقع تعد بمثابة الأداة السحرية التي توفر عليك الكثير من النفقات، إذ توفر العديد من مصادر المعلومات المتمثلة في الكتب، والمقالات العلمية، والبحوث، وغيرها، وتتيح تحميل البحوث في صيغة PDF بشكل مجاني تمامًا.

وبالتالي يمكنك الاعتماد عليها في الوصول إلى المعلومات التي تريد، وتنزيل تلك المعلومات دون أن تتكبد أية مصاريف مرهقة أو حتى تنشغل بها.

فما هي تلك المواقع؟

أبرز مواقع تحميل الكتب والأبحاث العلمية مجانًا

هناك العديد من المواقع التي تتيح تنزيل الأبحاث العلمية بطريقة شرعية، ومن أبرزها:

1- بنك المعرفة المصري – EKB

إنجاز مصري يتيح لجميع المصريين من مختلف المراحل العمرية الوصول إلى كم هائل من المعلومات بضغطة زر، ويقدم 4 بوابات رئيسة وهي:

  • بوابة للأطفال من عمر 6-14 سنة
  • بوابة الطلبة والمعلمين
  • بوابة أساتذة الجامعات والطلاب
  • بوابة لعامة الناس

يعد بنك المعرفة المصري أكبر مكتبة رقمية حول العالم، وبالتالي فهو مساعد جيد لك في رحلة إنشاء بحثك العلمي.

إلى جانب ذلك، فإن يمكنك أيضًا من تنزيل بعض الكتب بصيغة PDF والاطلاع على محتواها كاملًا، وهذا يتوقف على الناشر، فبعض الناشرين يسمحون بذلك.

ماذا تنتظر لإنشاء حسابك على موقع بنك المعرفة المصري؟

اختصر خطوات البحث ووفر نفقات الأوراق البحثية التي تريد أن تشتريها من موقع ProQuest وأنشئ حسابك الآن على موقع بنك المعرفة المصري.

2- موقع Google Scholar

يعد موقع Google scholar من أشهر محركات البحث التي يمكن لطالب الدراسات العليا الاعتماد عليها في عمل البحث العلمي، إذ يوفر مجموعة هائلة من الأوراق العلمية والمقالات الغنية بالمعلومات، والتي تختصر الكثير على الطالب.

بالإضافة إلى ذلك، فهو يتيح البحث بأكثر من طريقة لتسهيل عملية الوصول إلى المعلومة، ولا تقتصر أهمية هذا الموقع على الدراسات العليا، فبإمكان أي شخص استخدامه للبحث عما يريد في أي وقت وبشكل مجاني، وتنزيل العديد من البحوث العلمية بصيغة PDF.

3- موقع ProQuest

تعد قاعدة بيانات ProQuest من أكبر قواعد بيانات الأبحاث العلمية في العالم، إذ تضم آلاف الرسائل والأطروحات والمجلات التي يحتاجها طالب البحث العلمي.
هذا الموقع ليس مفتوح الصلاحيات، وبالتالي تحتاج إلى شراء الأوراق البحثية الموجودة عليه، وهذا يكون مكلفًا جدًا، ولكن هناك طريقة مجانية شرعية تمكنك من تحميل البحوث العلمية والملفات الموجودة عليه دون إنفاق سنتًا واحدًا.

كيف يمكن فعل ذلك؟

كل ما عليك هو البحث عن المكتبة الرقمية المتوفرة في بلدك وتسجيل الدخول إلى تلك المكتبة، ثم الدخول على موقع ProQuest عن طريقه، فهنا يكون لديك صلاحية الوصول إلى الملفات دون أي قيود.

اقرأ أيضًا: دليل استخدام ProQuest

إذا كنت مصريًا فتستطيع الآن الاستفادة من ذلك بسهولة عن طريق إنشاء حسابك على موقع بنك المعرفة المصري والضغط على المصادر ثم اختيار موقع ProQuest، ويعد ذلك من أبرز المميزات التي يوفرها بنك المعرفة.

4- موقع PDF Drive

موقع PDF Drive هو محرك بحث يضم ملايين الكتب الإلكترونية بصيغة PDF، وكل ما عليك هو كتابة اسم المتغير الذي تريد البحث عنه والضغط على علامة البحث وستجد العديد من الملفات التي يمكنك تنزيلها كاملة وبسهولة.

5- موقع DSpace université

مكان خاص بالجامعات -يمكن تسميته مستودعًا- يضم العديد من الأطروحات والمذكرات في مختلف المجالات وبأكثر من لغة، يتيح تنزيلها بسهولة، وبالتالي فهو يختصر عليك العديد من خطوات البحث.

6- موقع Z library

مكتبة إلكترونية عالمية، ومحرك بحث شهير يحتوي على ملايين المقالات العلمية والكتب التي يحتاج إليها طالب الدراسات العليا، ويسمح بتنزيلها بشكل مجاني.

احصل على ما تريد من الكتب من خلال هذا الموقع.

7- المكتبة البريطانية British library

واحدة من أبرز مراكز البحث المكتبية حول العالم، إذ تضم ملايين الملفات العلمية التي يمكن تنزيلها بشكل مجاني، وتضيف ملايين أخرى كل عام، وبالتالي فهي تخدم جميع الباحثين في أي مكان.

استعن بتلك المكتبة وستجد العديد من المصادر التي تحتاج إليها في بحثك العلمي.

8- موقع معلومات المواقع التعليمية – ERIC

موقع علمي عبارة عن مكتبة رقمية تم إنشاؤه برعاية معهد علوم التعليم بهدف تحسين العملية التعليمية ودعم الطلاب، ويحتوي على العديد من الكتب والمقالات الصحفية والأبحاث والأطروحات في مختلف المجالات، ويمكنك استخدامه لتحميل البحوث التي تساعدك في بحثك العلمي.

9- موقع Semantic scholar

محرك بحث أكاديمي ذاع صيته بين طلبة الدراسات العليا، إذ يحتوى على أكثر من 200 مليون ورقة بحثية في مختلف المجالات العلمية، ويوفر الكثير من النفقات على طالب البحث العلمي، فهو يسمح بتنزيل الملفات بصيغة PDF.

يمكنك الآن استخدامه وبدأ رحلتك البحثية بسهولة من خلاله.

10- المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات

مؤسسة عربية تم إنشاؤها في الدوحة بهدف تعزيز التواصل الفعال بين الخبراء العرب في مختلف العلوم.
يوفر المركز عدد كبير من الكتب والأبحاث والتقارير والدراسات في سبيل دعم الطلبة والباحثين والعمل على النهوض بالمجتمعات العربية من خلال نشر الثقافة.

يمكنك الوصول إلى ما تحتاجه على موقع المركز بسهولة من خلال كتابة الكلمة البحثية والضغط على علامة البحث، وهنا تجد العديد من النتائج التي يمكنك تنزيلها بصيغة PDF.

11- موقع Shodhganga

منصة هندية مفتوحة تمد يد العون لطلبة البحث العلمي، وتضم عشرات الآلاف من الرسائل، إلى جانب العديد من الملفات الأخرى التي تختصر على الطالب رحلة بحثه.

جرب تلك المنصة الآن وستجد العديد من الملفات المتاحة للتنزيل في انتظارك.

من ثم يتضح أنك لم تعد مضطرًا إلى تحمل العديد من النفقات لإتمام خطوة البحث في رحلة إنشاء البحث العلمي، وبإمكانك الاستعانة بالأدوات التي توفر لك مجموعة كبيرة من الأوراق البحثية والكتب وغيرهما، وتسمح بتنزيلها بشكل مجاني.

في هذا المقال ذكرنا أكثر من 10 مواقع تحميل البحوث العلمية التي ستختصر عليك الكثير من الوقت والجهد وتوفر الأموال أيضًا، وهنا يأتي دورك.

اختر من تلك المواقع ما تريد، وأدخل كلماتك البحثية عليها، وستجد في نتائج البحث العديد من المصادر التي يمكنك تنزيلها بسهولة والاستعانة بها في كتابتك العلمية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. I am really inspired together with your writing skills
    and also with the layout to your weblog.
    Is this a paid subject or did you customize it your self?
    Anyway stay up the nice high quality writing, it’s uncommon to look a great weblog like this one nowadays..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights