البحث العلمي

أبرز 12 محرك بحث علمي أكاديمي لطلبة الدراسات العليا

بعد تحديد موضوع البحث أو الرسالة تأتي خطوة الأهم، وهي اختيار مصادر البحث لمعرفة المزيد عن هذا الموضوع، وعادة ما يجد العديد من الباحثين صعوبة في الوصول إلى ما يحتاجون من معلومات، فيبحثون هنا وهناك دون معرفة منهم بمحركات البحث العلمي التي تختصر عليهم الطريق، وتساعدهم في إيجاد المعلومات بشكل أسرع.

من هذا المنطلق حرصنا في هذا المقال على تقديم قائمة تضم 12 محرك بحث علمي شهير لنساعدك في رحلة بحثك العلمي، فلنبدأ.

ما هي محركات البحث العلمي؟

محرك بحث علمي، أداة تعد بمثابة العصا السحرية التي تختصر رحلة البحث على طلبة الدراسات العليا، فمحركات البحث العلمي هي مجموعة من المواقع الغنية بالأوراق البحثية والمصادر العلمية التي يحتاج إليها طلاب البحث العلمي، وهي المصدر الأول للمعلومات الموثوقة.

هناك دائمًا طريقة أسهل لإتمام العمليات، وبالتزامن مع التطور التكنولوجي الذي نشهده والتوسع في البحث على الإنترنت ظهرت العديد من محركات البحث العلمي لمواكبة هذا التطور، ولتوفير العديد من المصادر العلمية في سبيل دعم الطلبة خاصة طلبة الدراسات العليا.

تتعدد مميزات تلك المحركات، وتتمثل أبرزها في:

  • تسهيل عملية البحث
  • توفير العديد من المعلومات الموثوقة
  • دعم طالب البحث العلمي بتوفير المصادر المجانية

إلى جانب ذلك، فهي تعد مكانًا لتواجد العديد من الكتاب والباحثين في مختلف المجالات العلمية، ومن ثم فقد أحدثت تلك المحركات طفرة في تاريخ مجال البحث العلمي، وأصبح بإمكان الطالب الوصول إلى ما يريد من معلومات من خلال الشبكة العنكبوتية دون الحاجة إلى الذهاب إلى المكتبات والبحث يدويًا بين آلاف الكتب المطبوعة، فالأمر أبسط من ذلك بكثير.

كل ما على الطالب فتح أي محرك البحث علمي يريده، وكتابة كلمته البحثية، وبعد ذلك يتولى هذا المحرك باقي الأمر، إذ يعرض العديد من النتائج العلمية الموثوقة في ثوانٍ معدودة، وبالتالي يوفر عليه الكثير من الوقت.

اقرأ أيضًا: مصادر الأبحاث العلمية وأنواعها وكيفية التأكد من صحتها

12 محرك بحث علمي شهير

هناك العديد من محركات البحث العلمي التي يمكنها أن ترافقك في رحلة عمل بحثك، وتستطيع الاختيار من بينها تبعًا لاحتياجك، ومن أبرزها نجد:

1- محرك Microsoft academic

يضم هذا المحرك ملايين المواد العلمية المنشورة في جميع المجالات، ويعد من أقوى محركات البحث التي يمكنك الاعتماد عليها في الوصول إلى ما تحتاجه من معلومات، بالإضافة إلى أنه يتميز بسهولة الاستخدام، وتعدد طرق البحث، وسرعة الاستجابة، لذا فهو طريقة جيدة يمكنك اصطحابها في رحلة بحثك العلمي.

2- موقع Google Scholar

موقع Google scholar هو محرك بحث علمي قوي يحتوي على آلاف الرسائل العلمية والبحوث التخصصية التي تحتاجها كطالب بحث علمي، ويضم العديد من الباحثين حول العالم.

عن طريق هذا المحرك تستطيع الوصول إلى ما تحتاجه من معلومات صحيحة وموثوقة من خلال ضغطة زر وبمرونة عالية، إذ يتيح البحث بأكثر من طريقة كالبحث باسم الكاتب أو مجال البحث أو تاريخ النشر، وغيرهم، بالإضافة إلى أنه يوفر بعض ملفات الـ PDF التي يمكنك الإطلاع عليها بشكل كامل.

جرب استخدام هذا المحرك واحصل على المزيد من المعلومات الموثوقة حول موضوع بحثك بسهولة.

3- محرك Wolfram alpha

موقع Wolfram alpha هو محرك بحث علمي شهير يوفر عددًا هائلًا من المصادر العلمية، ويعد ضمن أبرز محركات البحث التي يمكن أن يتخذها طالب البحث العلمي رفيقًا له في رحلته.

4- محرك Citeseerx

عبارة عن مكتبة رقمية علمية تم تأسيسها عام 1997 لدعم طلبة الدراسات العليا في كثير من المجالات خاصة علوم الكمبيوتر والمعلومات.

توفر تلك المكتبة العديد من المميزات التي من أبرزها:

  • فهرسة الاقتباس الذاتي
  • استخراج البيانات الوصفية بشكل تلقائي
  • إحصائيات الاقتباس
  • الربط المرجعي
  • فهرسة النص كاملًا

5- محرك بحث Jurn

محرك بحث Jurn هو أداة بحث مجانية توفر ملايين المقالات، والأبحاث، والأطروحات، والكتب العلمية، وتتيح لك تنزيل تلك المصادر.

يعد هذا المحرك من أبرز الأدوات التي يمكنك الاعتماد عليها لإيجاد معلومات موثوقة.

6- بنك المعرفة المصري

ذاع صيت بنك المعرفة المصري في السنوات القليلة الأخيرة، فقد تم إنشاؤه عام 2016 كقاعدة بيانات للعلوم تضم آلاف المراجع العلمية بهدف تسهيل التعلم عبر الإنترنت لجميع الطلاب بمختلف المراحل الدراسية، ويعد الآن أكبر مكتبة رقمية عالمية.

يتيح هذا الموقع بوابة خاصة لطلبة البحث العلمي ضمن أربع بوابات للطلبة المصريين، ويمكنك الاشتراك فيه بسهولة عن طريق تسجيل الدخول وإدخال:

  • الاسم
  • البريد الإلكتروني
  • رقم الهاتف
  • الرقم القومي
  • تاريخ الميلاد

يختصر هذا الموقع الكثير على طلبة البحث العلمي، ويضم مصادرًا علمية لأكبر دور النشر العالمية، لذا يعد إنجازًا مصريًا حقيقيًا تستطيع الاستعانة به في بحثك العلمي.

أنشئ حسابًا عليه الآن واستكشف هذا الموقع بشكل أوسع.

7- موقع Research gate

موقع Research gate هو موقع تواصل اجتماعي خاص بالباحثين والعلماء لمشاركة الأوراق البحثية، وطرح الأسئلة والأجوبة الخاصة بالعلوم المختلفة.

يضم الموقع أكثر من 100 مليون منشور، وبالتالي ستجد عليه الكثير من المعلومات التي تحتاجها في رحلتك البحثية، ويمكنك طرح سؤالك ليجيب عليك أحد الباحثين.

8- موقع Science Direct

موقع عالمي تم إنشاؤه في 2000 كأول محرك بحث علمي أكاديمي يضم العديد من المنشورات العلمية الموثوقة كالكتب، والمجلات، والمقالات، وغيرها.

دعنا نخبرك أنه بإمكانك الحصول على كل ذلك وأكثر بشكل مجاني تمامًا.

9- موقع BASE

يعد أحد أكبر محركات البحث العالمية التي يمكنك الاستعانة بها، إذ يضم أكثر من 100 مليون مستند علمي في مختلف المجالات، وتشرف عليه جامعة بيليفيد في ألمانيا.

يوفر هذا الموقع خاصية البحث المتقدم، وبالتالي تستطيع الوصول إلى ما تحتاجه بطريقة سريعة وسهلة.

10- موقع Academic info

يضم هذا الموقع العديد من الروابط الهامة في مختلف المجالات العلمية، ويمكنك استخدامه في سبيل الحصول على تلك الروابط التي تسهل عليك رحلة الوصول إلى المعلومات الموثوقة.

لا تقتصر فائدة هذا الموقع على ذلك فحسب، بل نجد أنه يقدم أيضًا دورات تعليمية عن بعد، وتستطيع الحصول على شهادة بعد الانتهاء من تلك الدورات.

11- محرك Refseek

يحتوي هذا الموقع على ملايين المراجع العلمية سواء كانت كتبًا أو مجلات أو مقالات أو غيرها، ويتميز ببساطة استخدامه، ودقة نتائجه، إذ يستبعد النتائج غير المتعلقة بكلمتك البحثية، وبالتالي تقل فرصة تشتتك أثناء بحثك عليه.

جرب هذا الموقع للحصول على ما تريد من معلومات تفيدك في بحثك العلمي.

12- موقع Science.gov

يضم هذا الموقع أكثر من 2200 موقع علمي ليمكن المستخدم من الوصول إلى ما يزيد عن 200 مليون صفحة تحتوي على معلومات موثوقة تسهل على طالب البحث العلمي إيجاد ما يحتاجه من معلومات، وذلك بشكل مجاني تمامًا.

اقرأ أيضًا: مواقع تحميل البحوث العلمية والكتب بطريقة مجانية.

الخلاصة

إذا كنت تجد صعوبة في الوصول إلى مصادر علمية موثوقة في رحلة بحثك العلمي دعنا نخبرك أن هناك العديد من محركات البحث العلمية في انتظارك.

توفر تلك المحركات كمًا هائلًا من المعلومات الموثوقة سواء كانت مقالات، أو مجلات علمية، أو أوراق بحثية، وغيرها، وتسهل عليك الحصول على تلك المعلومات من خلال ضغطة زر.

المراجع

The Top List of Academic Search Engines
15 Educational Search Engines College Students Should Know About
Top 10 Free Search Engines for Scientific and Academic Research
The top list of academic search engines

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights