البحث العلمي

أهم 7 أسئلة وأجوبة عن برنامج الذكاء الاصطناعي Chat GPT

ماذا عن أداة تختصر عليك الكثير من المهام، فتساعدك في كتابة النصوص، والأوراق البحثية، والترجمة، والتلخيص، وتجيب عن أسئلتك باختلاف أنواعها بنصوص تشبه كثيرًا الردود البشرية، وبطريقة منطقية جدًا تشعرك أنك أمام شخص حقيقي، وكل ذلك خلال ثوانٍ معدودة؟

هذا ليس خيالًا علميًا أو شيئًا نشاهده فقط في الأفلام، فقد تحقق ذلك وأكثر مع انطلاق برنامج الذكاء الاصطناعي Chat GPT الفريد من نوعه!

نأخذ جولة في هذا المقال مع هذا الاختراع الجديد، ونجيب عن أبرز الأسئلة حوله، فنتناول الفرق بينه وبين باقي أدوات الذكاء الاصطناعي، ونعرف كيفية التسجيل عليه والاستفادة منه، وغير ذلك، فتابع معنا.

1- ما هو برنامج Chat GPT؟

يعد Chat GPT أداة ذكاء اصطناعي صُممت بواسطة شركة OpenAI لإنشاء نص مشابه لطريقة كتابة البشر بعد تدريبها على مجموعة كبيرة من البيانات كالكتب، والمقالات، والمواقع الإلكترونية، مما يسمح لها بفهم وإنشاء النصوص.

يمكنك الاستعانة بتلك الأداة لترجمة اللغة، وتلخيص الكتب، واستكمال مقاطع نصية، والإجابة عن الأسئلة، وغير ذلك الكثير، فتعدد استخداماتها وقدراتها يجعلها الأداة المثالية للمساعدة في إتمام العديد من الأعمال.

2- ما الفرق بين Chat GPT وبرامج الذكاء الاصطناعي السابقة؟

دعنا نخبرك أن الاختلاف الرئيس بين برنامج الذكاء الاصطناعي Chat GPT وباقي الأدوات الأخرى يتمثل في الطريقة التي يعالجون بها النص ويفهمونه، فـ Chat GPT هو نموذج لغة كبير يعتمد على بنية المحولات (بنية GPT-3)، بينما تعتمد الأدوات الأخرى على بنى مختلفة مثل الشبكة العصبية المتكررة (RNN)، والذاكرة طويلة المدى (LSTM).

يستخدم نموذج Chat GPT آلية الاهتمام الذاتي التي تسمح له بفهم سياق نص الإدخال وإنشاء نص متماسك، وسليم نحويًا. من ناحية أخرى ، تعتمد RNN و LSTM على التكرار والذاكرة لفهم سياق نص الإدخال.

من الاختلافات الهامة أيضًا بين نموذج Chat GPT وباقي الأدوات هو حجم البيانات التي تم تدريبه عليها، فقد دُرب على مجموعة بيانات أكبر من البيانات المستخدمة في تدريب نماذج اللغات الأخرى. مما يتيح له إنشاء نصوص أكثر دقة وتنوعًا.

3- كيف يمكنني التسجيل في برنامج Chat GPT؟

يمكنك التسجيل بسهولة في برنامج الذكاء الاصطناعي Chat GPT من خلال الدخول على الموقع الرسمي OpenAI والضغط على Try Chat GPT الموجودة في ناحية اليسار وإدخال البريد الإلكتروني وكلمة السر ورقم الهاتف، ومن ثم يكون لديك حساب على تلك الأداة يمكنك استخدامه في مختلف المهام.

لمعلوماتك، هذا النموذج لا يعمل في بعض الدول، وتندرج مصر تحت قائمة تلك الدول، لذا إذا كنت مقيمًا في مصر سيتطلب منك الأمر استخدام رقم هاتف خاص بدولة أوربية، ويمكنك إيجاده سواء من خلال هذا الموقع أو بتنزيل برنامج 2nr والتسجيل عليه للحصول على رقم بولندي يمكنك التسجيل به.

إلى جانب ذلك ستحتاج إلى استخدام VPN Extension من جوجل كروم وتغيير موقعك لدولة أجنبية، وبذلك ستتمكن من إنشاء حساب على برنامج الذكاء الاصطناعي Chat GPT بسهولة.

4- كيف يمكنني الاستفادة من شات جي بي تي؟

هناك عدة طرق للاستفادة من Chat GPT اعتمادًا على حالة الاستخدام والمتطلبات الخاصة بك، وتتضمن بعض الطرق الأكثر شيوعًا لاستخدامه ما يلي:

إكمال النص

يمكن استخدام Chat GPT لإكمال مقاطع النص، والتي يمكن أن تكون مفيدة للمساعدة في كتابة القصص، والمقالات، والنصوص، والترجمة.

الإجابة عن الأسئلة

يمكن استخدام Chat GPT للإجابة عن الأسئلة التي تدور في ذهنك سواء في مجال عملك، أو دراستك، أو غيرهما، فبمجرد إدخال السؤال ستحصل على الإجابة في بضعة ثوانٍ.

من المهم هنا الوضع في الاعتبار أن Chat GPT عبارة عن آلة، ويجب تقييم المخرجات الناتجة عنه قبل استخدامها بأية صفة رسمية ، خاصة في مجالات مثل البحث العلمي.

5- هل يمكن لبرنامج الذكاء الاصطناعي Chat GPT كتابة ورقة بحثية؟

يمكن الاستعانة بـ Chat GPT للمساعدة في إنشاء نصوص علمية مثل الأوراق البحثية، وكتابة نتائج واستنتاجات البحث، وغيرهما، وتستطيع معرفة المزيد حول ذلك من خلال مقال: أهم 6 استخدامات لبرنامج Chat GPT في البحث العلمي.

لكن يجب مراجعة النص الذي تم إنشاؤه بعناية كما ذكرنا، والتحقق منه من قبل خبراء في هذا المجال قبل استخدامه بأي صفة رسمية.

6- هل سيقضي شات جي بي تي على جوجل؟

برنامج Chat GPT هو نموذج لغة كبير تم تطويره لإنشاء نص يشبه الإنسان يسهل إتمام المهام المختلفة، فهو غير مصمم ليحل محل محركات البحث مثل Google أو ينافسها، إذ نجد أن Google هو محرك بحث يقوم بفهرسة محتوى الويب، وتنظيمه، ويسهل على المستخدمين الوصول إليه من خلال واجهة البحث، ويستخدم خوارزميات معقدة لترتيب واسترجاع المعلومات الأكثر صلة باستعلام المستخدم.

من ناحية أخرى، ينشئ Chat GPT النصوص بناءً على المدخلات التي يتلقاها، وليس لديه القدرة على فهرسة أو تنظيم محتوى الويب مثل Google، وبالتالي فرغم إمكانية استخدام Chat GPT لإنشاء نص، إلا أنه ليس بديلاً عن محرك بحث مثل Google.

باختصار ، لكل من Chat GPT و Google أغراض وإمكانيات مختلفة، ويمكن استخدامهما معًا لتحقيق أهداف مختلفة. ولا يُقصد بـ Chat GPT استبدال محركات البحث أو التنافس معها مثل Google المصممة لغرض مختلف، ولديها قدرات مختلفة.

7- هل سيحل Chat GPT محل البشر؟

نموذج Chat GPT غير مصمم لاتخاذ مواقف بشرية أو استبدال العاملين البشريين، إذ يمكن أن يساعد في مهام معينة تتضمن إنشاء نص مثل: المساعدة في الكتابة، والتلخيص. ومع ذلك، فهو غير قادر على أداء جميع المهام التي يمكن للإنسان القيام بها مثل: فهم العواطف والاستجابة لها، واتخاذ القرارات الأخلاقية، والتعامل مع المهام المعقدة وغير المنظمة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن نموذج Chat GPT مثله مثل أي برنامج ذكاء اصطناعي آخر؛ غير قادر على استبدال اللمسة الإنسانية والتعاطف، فمهام مثل دعم العملاء، واستشارات الصحة العقلية سوف تتطلب دائمًا تدخلًا بشريًا، من ثم فيمكن استخدام هذا النموذج لتحسين الإنتاجية البشرية وليس استبدالها.

وهنا دعنا نخبرك أنه مع استمرار تقدم البحث والتطوير في مجال الذكاء الاصطناعي نتوقع رؤية أدوات أكثر ابتكارًا وقوة قيد التطوير، ونحن الآن في انتظار معرفة ما يخبئه المستقبل حول برنامج الذكاء الاصطناعي Chat GPT وغيره من الأدوات الأخرى.

الخلاصة

في الختام ، يعد Chat GPT نموذجًا كبيرًا للغة تم تطويره بواسطة OpenAI، ولديه القدرة على إنشاء نص يشبه النصوص البشرية. يتم تدريبه على مجموعة بيانات كبيرة من نص المحادثة، ويمكن استخدامه لمجموعة متنوعة من مهام معالجة اللغة الطبيعية.

في هذه المقالة ، أجبنا عن أهم الأسئلة وأكثرها شيوعًا حول Chat GPT، مثل إمكانياته، وكيف يختلف عن أدوات الذكاء الاصطناعي الأخرى، وكيفية التسجيل عليه والاستفادة منه، ومن المهم ملاحظة أنه يجب استخدام Chat GPT مثل أي أداة أخرى للذكاء الاصطناعي؛ بطريقة تكمل القدرات البشرية، وليس لتحل محلها.

لا تفوت فرصة الاستفادة من قوة Chat GPT لأبحاثك أو عملك. اتخذ الخطوة الأولى واستكشف الإمكانيات التي يوفرها لك.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights