البحث العلمي

الفرق بين البحث والرسالة | أهم 6 اختلافات بين البحث والرسالة

تعد الدراسات العليا من أقصر الطرق التي يمكن أن نسلكها في طريق السعي إلى درجة علمية مرموقة؛ وبالطبع تتطلب تلك الدراسات تقديم الأبحاث العلمية والرسائل التي تناقش موضوعًا معين بناءً على نظريات وأبحاث سابقة.

يظن البعض أن الأبحاث والرسائل شيء واحد ولا يوجد فرق بينهما، لكن في حقيقة الأمر نجد العديد من الاختلافات بين المصطلحين.

نجد الفرق بين البحث والرسالة في عدة نقاط مثل السبب وراء إجرائهما، والمدة المستغرَقة في إتمام كل منهما، وغيرهما.

لنلقِ نظرة أكثر عمقًا على الفرق بين البحث والرسالة في هذا المقال.

ما هو البحث

البحث العلمي هو أسلوب يتبعه الباحث لجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات حول موضوع معين بغرض الوصول إلى إجابة عن سؤال معين أو دراسة نظرية موجودة بالفعل وإثبات تلك النظرية أو نفيها بناءً على ما توصل إليه الباحثون من قبله، وما توصل إليه بعد مراجعة أعمالهم.

يقوم الباحث بتحليل تلك المعلومات وسردها بطريقة موضوعية دون تحيز لرأي أو فكرة؛ إذ تعد الموضوعية أحد المعايير التي لا بد وأن تتوافر في البحث العلمي.

يمر البحث العلمي بالعديد من الخطوات قبل وصوله للشكل الأخير؛ إذ يبدأ الباحث باختيار موضوع البحث، وطرح الأسئلة التي سيجيب عنها داخل بحثه، ومن ثم يبدأ في البحث عن المراجع المناسبة، وقراءة وتحليل المعلومات الموجودة بداخلها ثم يقوم بسردها في البحث.

يخوض البعض في مجال البحث العلمي تلبية لفضولهم عن موضوع معين، وبالتالي يكون الفضول هو الدافع الأول وراء بحثهم ودراستهم.

على الجانب الآخر نرى أن غرض بعض الباحثين من دخول هذا المجال هو نيل درجة علمية مرموقة تساعدهم على الرقي بمجتمعاتهم والحصول على وظائف مناسبة لمؤهلاتهم العليا.

فماذا عن الفرق بين البحث والرسالة إذًا؟ لنتعرف على ذلك في السطور القادمة.

ما هي الرسالة

الرسالة هي جزء من البحث العلمي، وتُطلق على البحث الذي يقوم به الباحث بغرض الحصول على درجة علمية مثل درجة الماجستير أو الدكتوراه.

لمعلوماتك، درجة الماجستير هي الدرجة التي تسبق الدكتوراه، ويكون الهدف منها هو التدريب على تجارب ومعرفة مدى استعداد الشخص للخوض في البحث والدراسة والحصول على درجة الدكتوراه.

أما درجة الدكتوراه فهي أعلى الدرجات التي يمكن أن يصل إليها الباحث في مجال معين، وتعد دراستها أكثر عمقًا من دراسة الماجستير.

تختلف الرسالة عن البحث في ضرورة مناقشتها؛ إذ يتعين على الباحث مناقشة رسالته أمام لجنة قبل الحصول على الدرجة العلمية.

هناك أيضًا عدة اختلافات أخرى بينهما لا بد وأن يكون الباحث على دراية بهم، فلنتعرف على الفرق بين البحث والرسالة.

الفرق بين البحث والرسالة

يتفق البحث والرسالة في أن كلاهما مرتبط بالدراسات العليا، وتعد الرسالة جزءًا من البحث العلمي، لكننا نلاحظ بعض الاختلافات بينهما.

يتضح الفرق بين البحث والرسالة في:

ضرورة المناقشة

تتم مناقشة الرسالة أمام لجنة متخصصة، وتتكون تلك اللجنة من 3 أشخاص عند مناقشة رسالة الماجستير، وفي حالة مناقشة الدكتوراه فتتكون اللجنة من حوالي 5 أشخاص، أما بالنسبة للبحث العلمي فلا تتم مناقشته أمام أية لجان

سبب إجراء البحث والرسالة

السبب الرئيس حول إجراء الرسالة هو الحصول على منزلة علمية أعلى؛ فالبعض يتطلع إلى رفع درجته العلمية بعد الانتهاء من دراسة البكالوريوس فيبدأ بإجراء رسالة الماجستير للحصول على تلك الدرجة.

في حالة النجاح في الحصول على الماجستير يمكن للباحث تقديم رسالة أخرى أكثر عمقًا للحصول على درجة الدكتوراه.

على الجانب الآخر نجد أن إجراء البحث العلمي قد يكون بسبب فضول الباحث وشغفه فقط، أو للحصول على منزلة علمية مرموقة.

مدى الصعوبة

إجراء الرسالة يعد أصعب بعض الشيء من إجراء البحث العلمي؛ فكما ذكرنا أن الرسالة تؤهل الباحث للحصول على درجة علمية في مجاله بعد مناقشتها أمام اللجنة، أما البحث فيكون أبسط ولا تتم مناقشته، وبالتالي فهي تحتاج إلى التركيز عند كتابتها بشكل أكبر من البحث العلمي.

المدة المستغرَقة

يتضح الفرق بين البحث والرسالة أيضًا في المدة التي يستغرقها الباحث في كتابتهما؛ إذ يكون هناك وقت محدد من قبل الجامعة لإجراء الرسالة، وتختلف مدة عمل الرسالة تبعًا للكلية ونوع الدراسة.

أما في حالة إجراء البحث فالوقت مفتوح، ويمكن للباحث أن ينهي البحث في المدة التي يحددها لنفسه، ويقدمه في أي وقت شاء.

وقت إجرائهم

لا يتمكن الباحث من تقديم الرسالة إلا بعد الحصول على درجة علمية معينة كدرجة البكالوريوس، لكن بالنسبة للبحث العلمي نجد أنه بإمكان الطالب تقديم الأبحاث العلمية أثناء دراسته دون وجود أية قيود تمنعه من ذلك.

الفرق بين البحث طول المحتوى

محتوى الرسالة يكون أطول بكثير من محتوى البحث؛ إذ يهتم الباحث بعرض العديد من التفاصيل حول موضوع الرسالة وذلك يتطلب عدد أكبر من الصفحات مقارنة بالبحث العلمي.

اقرأ أيضًا: الفرق بين رسائل الماجستير والدكتوراه

هل رسالة الماجستير صعبة

درجة الماجستير هي الدرجة التي تسبق الحصول على الدكتوراه، وتعد مقياسًا مصغرًا يوضح موهبة الطالب في البحث العلمي ومدى قدرته على استكمال الدراسة والوصول إلى درجة الدكتوراه.

بالتالي فمن الطبيعي أن تكون رسالة الماجستير أصعب من البحث العلمي، ولكنها تعد أسهل بعض الشيء من رسالة الدكتوراه.

دعني أخبرك أن دراسة الماجستير تضيف الكثير إلى الباحث، وتعد فرصة قيمة ليتعرف على قدراته العلمية ومدى استعداده للخوض في البحث والدراسة على مدار حياته لتقديم الجديد إلى العلم.

ومن ثم فيمكن التغافل عن صعوبة رسالة الماجستير في سبيل الحصول على المميزات الموجودة بها.

الخلاصة

البحث هو أسلوب يتبعه الباحث في جمع المعلومات المتعلقة بموضوع ما، ثم يقوم بتحليلها وعرضها بطريقة موضوعية، أما الرسالة فهي جزء من البحث العملي يقوم بها الباحث بغرض الحصول على درجة علمية كالماجستير والدكتوراه.

يكمن الفرق بين البحث والرسالة في العديد من النقاط مثل ضرورة مناقشة الرسالة وعدم الحاجة إلى مناقشة البحث، وصعوبة الرسالة عن البحث العلمي وغيرهما كما ذكرنا.

وهنا أخبرني إذا كان لديك سؤال بخصوص الفرق بين البحث والرسالة بوجه عام.

المراجع

11 Differences Between a Thesis and an Article

Difference Between Thesis and Research paper

9 Differences between a thesis and a journal article

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. اقتراح عناوين رسائل الماجستير والدكتوراه
    يعتبر الاختيار المناسب لعنوان رسائل الماجستير والدكتوراه من أهم الخطوات التي يجب أن تحظى باهتمام الباحثين وطلاب الدراسات العليا. حيث يجب أن يتم اختيار العنوان بناءً على الاطلاع الواسع والخبرة في تخصص الباحث

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights