البحث العلمي

مقترح البحث: هل من نصائح تزيد من فرصة قبول مقترحك البحثي؟

إذا كانت لديك فكرة بحثية جديدة، وتسعى لتقديم مقترح بحثي للحصول على دعم مادي لمشروعك البحثي، فيجب أن تتيقن أن الأمر يستعدي الكثير من الجهد لتحصل على موافقة مقترح البحث (بالإنجليزية:Grant Proposal).

فحتى عام 2017، لم تتعدى نسبة قبول المقترحات البحثية بالمجلس القومي الأسترالي للبحوث الصحية والطبية (NHMRC) العشرين بالمئة من إجمالي المقترحات البحثية المقدَّمة. بينما وافقت مؤسسة العلوم الوطنية بالولايات المتحدة الأمريكية (NSF) على دعم 11,447 مشروع بحثي من أصل 49,415 مقترح بحثي مقدَّم (أقل من 25% من إجمالي المقترحات البحثية).

وكونك عالمًا بإحدى المجالات لا يضمن لك قبول مقترحك البحثي؛ فتلك كارول جريدر تستلم جائزة نوبل في عام 2009، وتتلقى خبر رفض مقترحها البحثي في نفس اليوم. لذلك سنقدم في هذا المقال بعض النصائح التي تُزيد من فرصة قبول مقترح البحث.

ما يجب عليك التأكد منه قبل إرسال مقترح البحث

قبل البدء في كتابة المقترح البحثي، فيجب عليك التأكد أن لديك فكرة جديدة ومهمة تستحق الدعم، ثمَّ بعد ذلك اتبع تلك الخطوات:

  • اقرأ متطلبات الجهة المنشودة جيدًا واتبع التعليمات المطلوبة أثناء كتابة مقترح البحث.
  • حدد متطلبات الدراسة وميزانيتها، ومنْ سيشارك معك في تلك الدراسة.
  • وضح أهمية تلك الدراسة، وكيف ستؤثر على المجتمع والبشرية.
  • حدد كذلك خطوات تنفيذ الدراسة وكيفيتها.
  • تصفح العديد من المقترحات البحثية المقبولة في مجالك، وحدد أوجه التشابه والاختلاف بينهم وبين مقترحك البحثي. تستطيع الاستعانة بموقع Open Grants فهو يحتوي على عدد كبير من المقترحات البحثية المقبولة والمرفوضة أيضًا.
  • ضع نفسك مكان المُحَكِّم، فهو يستلم عدد كبير من المقترحات البحثية بمجالات مختلفة. لذلك اجعل مقترح البحث واضح وسهل القراءة مع الابتعاد عن المصطلحات المعقدة، واترك مسافة كافية بين السطور.
  • اتبع أي فقرة بها تفاصيل تقنية معقدة بصورة توضح تلك التفاصيل، ولكن تأكد أولًا من موافقة الجهة المنشودة على إضافة الصور بمقترح البحث.
  • تجنَّب الأخطاء اللغوية والنحوية (Spelling and grammatical mistakes)، والتزم بعدد الكلمات المحدَّدة من قبل المنظمة المنشودة.
  • اختر كلمات مفتاحية (Key words) دقيقة لمقترح البحث، وابتعد عن الكلمات العامَّة.
  • ابحث عن تدريبات خاصة بكتابة المقترح البحثية؛ لتقوية مهارة الكتابة لديك.
  • تعلم فن الكتابة القصصية (Storytelling) فبإمكانك الاستعانة بقصة شخصية مناسبة لعبت دورًا في اختيارك لتلك الدراسة.

اقرأ أيضًا: تعرف على الفرق بين المراجعة المنهجية والمراجعة الأدبية

تحديات كتابة مقترح البحث

كتابة مقترح البحث ليس بالأمر الهيّن، فيستغرق الخبراء الكثير من الوقت والجهد في ذلك الأمر. فتقول شيريل سمايث -مديرة برنامج المنح الدولية بمعهد بابراهام- في حديث لها مع مجلة Nature أن 7 أيام هو وقت مناسب لكتابة صفحة واحدة من مقترح البحث. لذلك قد يستغرق كتابة مقترح البحث الخاص بالأبحاث الضخمة عدة أشهر أو عام كامل.

لذلك من أكبر تحديات كتابة المقترح البحثي هو تنظيم الوقت، ويجب أيضًا أن تضع في عين الاعتبار الوقت الخاص بالمراجعة والتدقيق، ومراجعة إحدى زملائك بالمجال أيضًا.

بعد إرسال مقترحك البحثي، قد يطلب المراجعون بعض التعديلات، فاحرص على تنفيذها بدقة. وفي حالة الرفض، فقد يرسل المراجعون أسباب الرفض، وإن لم يحدث ذلك، فبإمكان الباحث مراسلتهم لمعرفة أسباب الرفض.

وأخيرًا، فقد تكون فكرتك عظيمة، لكنك خاطبت جهة غير مناسبة. فتأكد من ملائمة مشروعك البحثي لنشاط الجهة المنشودة مع اتباع متطلبات تلك الجهة وتعليماتها بدقة. واترك وقتًا كافيًا للكتابة والمراجعته مع الاهتمام بتعديلات المراجعين وتنفيذها بدقة؛ فبذلك ستزيد من فرصة قبول مقترحك البحثي.

اقرأ أيضًا: الكتابة العلمية: سبيلك إلى إيصال رسالتك العلمية

المراجع

  1. https://www.vu.edu.au/researchers/research-lifecycle/grants-funding/preparing-grant-applications/writing-a-successful-grant-proposal
  2. https://www.ogrants.org/
  3. https://www.nature.com/articles/d41586-019-03914-5

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights