طب وعلوم

كل ما تريد معرفته عن متحور أوميكرون

مازال فيروس كورونا يبهرنا بمتحور جديد, وكأن جعبته لم تنتهى بعد, ولكن هذا لم يفاجئنا كثيراً, فدائما ما تتحور عائلة فيروس كورونا, منها المتحورات الضعيفة ومنها القوية, بالأمس كان متحور دلتا –شديد الخطورة, الأكثر نقلاً للعدوى- واليوم متحور أوميكرون.

كأي متحور جديد تدور بعض الأسئلة حوله؛ لفهم المختصر المفيد عنه مثل:

ما هي خطورة متحور أوميكرون؟ هل سريع الانتشار؟

ماذا عن أعراضه, هل شديدة عن متحورات  فيروس كورونا الأخرى؟

والأهم هل اللقاحات تقينا منه؟

إلى الآن لا نملك إجابة جازمة لتلك الأسئلة, فالأمر قيد البحث, ونأمل أن تقينا اللقاحات منه

ما هو متحور أوميكرون  Omicron؟

المتحور الجديد من فيروس كورونا (B.1.1.529) والذى ظهرت أول حالة في جنوب أفريقيا في نوفمبر الماضي, وترجح دراسة أخرى بأنه تأصل في هولندا, وانتشر في بلدان عدة؛ فكان الغلق الجزئي لبعض البلاد, وأعلنته منظمة الصحة العالمية كمتحور محل اهتمام وقلق, ونحتاج إلى أسابيع من البحث والتدقيق للوقوف على خطورته.

اقرأ أيضا: متحورات  فيروس كورونا

ما هي خطورة متحور أوميكرون (COVID-19 Variant (Omicron؟

تكمن خطورة متحور أوميكرون في أنه يختلف ب30 طفرة في البروتين الشوكي, والذي يحيط بجسم الفيروس, وترتبط به الأجسام المضادة نتيجة تحفيز اللقاح لمناعة الجسم؛ مما يزيد من قلقنا تجاه فاعلية اللقاحات ضده.

وبالفعل رجحت دراسة –قيد المراجعة- أن متحور أوميكرون أكثر مقاومة للقاحات, أجراها باحثون على لقاحي أسترازينكا وفايزر, مما يرجح سرعة انتشاره بين متلقين اللقاح أو المتعافين من فيروس كورونا, بينما لا نملك دليلاً على شدة أعراض الإصابة بالمتحور.

تأثير لقاحات كورونا على متحور أوميكرون (Omicron COVID-19 Variant)

ونتيجة الطفرات المتعددة بمتحور أوميكرون-50  طفرة منها 30 طفرة في البروتين الشوكي- أصبح محل اهتمام ودراسة, لأنه يرتبط بالبروتين الشوكي الأجسامُ المضادة نتيجة تحفيز اللقاح لمناعة الجسم, وأيضا يرتبط البروتين الشوكي بالمستقبلات على سطح الخلايا؛ لإصابتها بالمرض.

وعليه يزداد مقاومته للقاحات فيروس كورونا, ويظهر أمامنا علامة استفهام جديدة وهى ” كيف يخترق المتحور خلايا الجسم؟”.

وتؤيد دراسةُ فكرةَ مقاومته للقاح بقيمة تصل إلى 29.8 مرة عن المحتور الأصلي, مما يرجح سرعة انتشاره بين متلقي اللقاح أو المتعافين من فيروس كورونا, بينما لا نملك دليلاً على شدة أعراض الإصابة بالمتحور.

حيث صرح مشرف تلك الدراسة السابقة د.ماتثيو سنيب أستاذ علم اللقاحات في

جامعة أكسفورد:” إن هذه البيانات هامة جداً, ولكنها جزء من الصورة الكاملة, حيث رصد الباحثون الأجسام المضادة المرتبطة بالمتحور فقط, بينما لم نختبر المناعة الخلوية. ”

بينما عوَّل آخرون على الجرعة الوقائية الثالثة من لقاحات فيروس كورونا, حيث توفر حماية من الأعراض الخطيرة لفيروس كورونا, وكذلك الحال في متحور أوميكرون.

الإجراءات الوقائية من خطورة متحور أوميكرون (Omicron COVID-19 Variant)

كما وضحنا سابقاً أن المتحور سريع الانتشار؛ لذا يجب الحفاظ على ارتداء الكمامات, ومسافات التباعد في الأماكن المزدحمة, والأهم تناول اللقاح حتى وإن قلت فعاليته فهو أكثر وقاية من عدمه.

المصادر

اظهر المزيد

Raghda Lotfy

Medical Writer.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights